ميديا

الانتهاء من إعداد مشروع صندوق دعم الصحافة

أكد الإتصال، محمد لعقاب، الخميس، الانتهاء من إعداد مشروع صندوق دعم الصحافة وهو في مرحلة الإثراء النهائي ليعرض على رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وقال لعقاب في تصريح صحفي في ختام زيارته التفقدية لعدد من المؤسسات الإعلامية التابعة لقطاعه بوهران إن “إعادة إطلاق هذا الصندوق من بين التوجيهات التي قدمها رئيس الجمهورية حيث انهينا إعداد المشروع وأرسلنا نسخا لبعض المؤسسات الإعلامية لإثرائه”.

بالمناسبة، أشار إلى أن “الصندوق قد جمد لعدة سنوات وسنعمل لاسترجاع الأموال التي كانت فيه و وضعها في الصندوق الجديد حتى وإن كنا قد وجدنا مصادر جديدة لتمويله غير الخزينة العمومية”.

وعلى صعيد آخر، تحدث الوزير إلى مشروع إنشاء مجلس لآداب وأخلاقيات المهنة، قائلا “في الوقت الحالي أنهينا المرسوم التنفيذي الخاص بهذا المجلس في انتظار صدوره في الجريدة الرسمية”.

وحسب الوزير لعقاب فإن المرسوم ينص على أن هذا المجلس هو الذي يقوم بإعداد ميثاق أخلاقيات المهنة، مضيفا: “ربحا للوقت بادرت الوزارة بإعداد هذا الميثاق و سنسلم مسودة لمجلس أخلاقيات المهنة عند تنصيبه لإثرائه و من ممكن أيضا أن يتم عرضه على الصحفيين و مسؤولي المؤسسات الإعلامية لتقديم اقتراحات وأفكار حتى يكون ميثاقا محترما يلتزم الصحفيون بتطبيقه وذلك ترسيخا لمبدأ التشاور”.

ومن جهة أخرى، أعلن الوزير عن الشروع في تطبيق بعض النصوص القانونية الجديدة المتعلقة بالإعلام قائلا “بدأنا في تكييف الصحف الإلكترونية والورقية وستصدر تباعا مراسيم أخرى قريبا”.

كما وصف القانون الأساسي للصحفي بـ “الممتاز ويعطي للصحفي الجزائري المكانة التي يستحقها”.

وفي حديثه عما تحقق في قطاع الاتصال، قال لعقاب: “يجب علينا جميعا في القطاع أن نتعاون و نتكاتف من أجل تطوير مؤسساتنا وتزويدها بالوسائل اللازمة للقيام بمهامها على أكمل وجه”.

واستشهد بأهم توصيات رئيس الجمهورية وبالتدابير التي اتخذها بمناسبة اليوم الوطني للصحافة في أكتوبر الفارط تسهيلا لعمل المؤسسات الصحفية و تخفيفا للأعباء المالية عنها على غرار استفادة العديد من المواقع الإلكترونية الإعلامية والصحف من إيواء بمبالغ منخفضة والاستفادة من شريط وكالة الأنباء الجزائرية بمبلغ رمزي.

كما أكد الوزير بأن الأمور بالقطاع “تسير بخطى ثابتة ببلادنا التي تعيش في بيئة إعلامية نشطة وبيئة جيوسياسية متوترة و نأمل أن تكون وسائل الإعلام قادرة على التعامل مع هذه المتغيرات إقليميا و دوليا”.

وبخصوص تكوين الصحفيين، أشار إلى أن قانون الإعلام خلافا للسنوات الماضية يلزم المؤسسات بتكوين صحفييها وعمالها وأن سلطة الضبط والوزارة تراقبان العملية.

وفيما يتعلق بشبكات الظل الإعلامي، اعتبر لعقاب أن الأمر يتطلب تقوية البث بأجهزة إرسال جديدة، قائلا: “نحن نشتغل عليه حاليا وكانت لدينا جلسة عمل مع وزير المالية وتوصلنا إلى رفع التجميد عن عدة مشاريع مما سيسمح بتوسيع التغطية الإذاعية والتلفزية.

وخلال زيارته لشركة الطباعة للغرب، أكد على إعادة النظر في التوجه الحالي لشركات الطباعة القائم على طباعة الجرائد والمجلات ملحا على ضرورة تنويع المنتوجات والبحث عن أسواق جديدة وعلى التكوين واللجوء إلى خبراء أجانب ومواكبة تطورات التكنولوجيا، معلنا في ذات السياق عن مشاركة الجزائر في معرض دولي بألمانيا في ماي القادم.

وبمحطة الإرسال لمؤسسة البث الإذاعي والتلفزي ببلدية قديل، شدد المتحدث على مواصلة العمل لتحسين البث الإذاعي والتلفزي وتوسيع التغطية خاصة بمناطق الظل الإعلامي.

وبمقر المديرية الجهوية للغرب لوكالة الأنباء الجزائرية، اطلع الوزير على سير العمل بمختلف أقسامها وتحدث مع صحفييها وموظفيها.

وبمقر جريدة “الجمهورية”، شدد وزير الاتصال أمام صحفييها وعمالها على المحافظة على الإرث الكبير لهذه الجريدة العريقة التي ضحى من أجلها كثيرون بالغالي والنفيس.

وفي فضاء التاريخ والذاكرة بوسط المدينة، أكد لمسؤولي هذا المتحف عن دعمه التام للجهود الرامية لحفظ الذاكرة التاريخية.

وبالمحطة الجهوية للتلفزيون الجزائري بوهران، ألح الوزير على ضرورة إعادة تهيئتها ودعمها بأحدث التجهيزات لمواكبة التطورات الحاصلة في هذا الميدان للرفع من نسبة مشاركتها في الشبكة الإنتاجية الوطنية قبل أن يتفقد مقر إذاعة وهران الجهوية.

كما تنقل الوزير لتقديم واجب العزاء في وفاة الصحفي الراحل محمد مرزوقي أمس الأربعاء بوهران عن عمر يناهز 77 سنة.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى