اقتصاد

إطلاق برنامج وطني لتحديث المنظومة الإحصائية المحلية

كشف وزير الرقمنة والإحصائيات، منير خالد براح، عن إطلاق برنامج وطني لتعزيز وتحديث المنظومة الإحصائية المحلية، بهدف السماح لتنوير مسار اتخاذ القرار على المستوى المحلي لتسطير صائب للسياسات التنموية والقدرة على تقييمها وتقويمها.

وأوضح براح، خلال حلوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، أنه تم عقد اجتماع قبل يومين، بهدف تنفيذ برنامج عمل الحكومة الخاص بالإحصائيات، وبالأخص تعزيز الشبكة الإحصائية المحلية التي تمثل –حسبه-  اللبنة الأولى في مسار وضع منظمة إحصائية محلية.

وأشار ضيف الصباح، إلى تفعيل الشبكة مؤخرا من خلال تنصيب خلايا إحصائية على مستوى البلديات والولايات، بهدف إنتاج معلومة إحصائية محلية آنية ذات جودة، وكفيلة بالسماح بتنوير مسار اتخاذ القرار على المستوى المحلي.

وفي سياق متصل، أكد خالد براح على أن عددا من المؤشرات الإحصائية سيتم التركيز عليها في الاستبيان لمحاولة معرفة عدد من الإحصائيات المتعلقة بقطاعات التربية والصحة والفلاحة والري وشبكات الماء والغاز والكهرباء في مختلف البلديات، ومدى قدرة الأخيرة على الاستجابة لها أو العكس، من خلال المؤهلات الاقتصادية التي تتوفر عليها أو تنعدم منها.

ونوه وزير الرقمنة والإحصائيات، إلى وجود حزمة من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية التي تخص تقييم القدرات المحلية ومتابعة المؤشرات التي تخص التماسك الاجتماعي، التي تمثل استجابة لانشغالات السلطات العمومية، حسب تعبيره.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى