العالم

الرئيس الفرنسي يعلن تشكيل الحكومة الجديدة

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تشكيل الحكومة الجديدة، وتم تعيين فلورانس بارلي كوزيرة للقوات المسلحة وتسلمت نيكول بيلوبيه وزارة العدل. وتأتي هذه التسميات الوزارية الجديدة بعد انسحاب أربعة وزراء من الحكومة خلال ثلاثة أيام بسبب شبهات عن التورط بقضايا فساد.

وتسلمت الموظفة الرفيعة فلورانس بارلي (54 عاما) التي كانت وزيرة دولة في حكومة الاشتراكي ليونيل جوسبان، وزارة الجيوش بدلا من سيلفي غولار التي تنحت بسبب شبهات فساد.

وتنتمي غولار إلى حزب الحركة الديمقراطية الوسطي المتحالف مع حزب “الجمهورية إلى الامام”. وبسبب شبهات حول وظائف وهمية داخل الحزب الوسطي فضلت الاستقالة، ما دفع وزير العدل ورئيس حزب الحركة الديمقراطية فرنسوا بايرو مع مارييل دي سارنيه وزيرة الشؤون الأوروبية إلى الاستقالة.

كما بقي جان إيف لودريان وزيرا للخارجية، في حين تسلمت ناتالي لوازو مديرة المدرسة الوطنية للإدارة الشهيرة، وزارة الشؤون الأوروبية مكان ماريال دو سارنيه.

و يأتي تشكيل هذه الحكومة بعد حصول حركة الرئيس ماكرون “الجمهورية إلى الأمام” على أكثرية مريحة في الجمعية الوطنية.

وتسلمت عضو المجلس الدستوري نيكول بلوبيه وزارة العدل مكان فرانسوا بايرو، الذي كان قد أعلن عزوفه عن تسلم منصب وزاري بسبب مسألة قضائية تطاول حزب الحركة الديمقراطية الذي يترأسه.

وينتمي بايرو مع غولار ودو سارنيه إلى حزب الحركة الديمقراطية الوسطي الذي يخضع حاليا لتحقيق بشأن وظائف وهمية، ما دفع الثلاثة إلى التخلي عن المناصب الوزارية التي كانت ستعطى لهم.

كما تم استبعاد الاشتراكي السابق والمقرب من ماكرون ريشار فيران من الحكومة، بسبب الاشتباه بتورطه في مسألة محاباة وظيفية. وهو مرشح لترؤس كتلة نواب حركة “الجمهورية إلى الأمام” في الجمعية الوطنية.

وفي التشكيلة الوزارية الجديدة حل جاك ميزار الوزير السابق للزراعة مكان فيران في وزارة تماسك الأقاليم. وتسلم النائب الاشتراكي السابق ستيفان ترافير وزارة الزراعة خلفا لميزار.

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى