اقتصاد

استهلاك الوقود يرتفع في 2016 رغم زيادة الأسعار

عرف الاستهلاك الاجمالي لجميع اصناف الوقود خلال الفترة الممتدة من جانفي الى ماي 2016 ارتفاعا قدره 3ر0 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2015 رغم أن الحكومة كانت تنتظر انخفاضا ملموسا بعد أن قامت بزيادة الأسعار.

وحسب الأرقام التي نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن مصالح مؤسسة نفطال، ارتفع استهلاك البنزين بدون رصاص بنسبة 11 بالمائة في الفترة الممتدة بين جانفي وجوان 2016 مقارنة بنفس الفترة في 2015ن في حين انخفضت نسبة استهلاك البنزين العادي بـ2 بالمائة و تراجعت مبيعات البنزين الممتاز بنسبة 11 بالمائة.

وتأتي هذه الأرقام لتقييم إجراءات الحكومة بزيادة الأسعار في سياق إعادة تقييم الضرائب و الرسوم على الوقود في اطار قانون المالية لسنة 2016 الذي كان من المنتظر أن يسجل انخفاض محسوس في الإستهلاك ولكن الأرقام هذه تثبث أن زيادة الأسعار لم تحقق الأهداف المرجوة.

و على العموم فقد تقلصت المبيعات الاجمالية لهذه الاصناف الثلاثة من البنزين بنسبة 2 بالمائة. اما بالنسبة للمازوت فقد سجل استهلاكه زيادة بنسبة 2 بالمائة بين فترتي المقارنة. و بالتالي عرف الاستهلاك الاجمالي لجميع اصناف الوقود ارتفاعا بـ 3ر0 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2015.

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى