اقتصاد

اقتناء 6 بواخر خاصة بنقل الحبوب

كشف الرئيس المدير العام لمجمع النقل البحري الجزائري، اسماعيل العربي غمري، عن برمجة اقتناء 6 بواخر خاصة بنقل الحبوب مع تسطير مشروع لشراء ناقلات الحاويات بهدف خوض غمار المنافسة الشديدة التي تفرضها الشركات الأجنبية.

وأكد غمري خلال الاستماع له من قبل أعضاء لجنة النقل بالمجلس الشعبي الوطني، أمس، أن من بين الأهداف المسطرة من قبل المجمع الوصول إلى تحقيق نسبة 25 بالمائة في مجال نقل الحبوب حتى آفاق سنة 2025، وذكر أن المجمع لم يحقق إلا حوالي 4 إلى 5 بالمائة بسبب احتكار هذه السوق.

وقال المتحدث إن المجمع الذي تأسس في فيفري 2016 عقب إعادة هيكلة الشركات القابضة الخاصة بالنقل البحري، يضم 6 شركات منها اثنتان للنقل البحري للبضائع، واثنتان للخدمات البحرية وشركة لنقل المسافرين وأخرى للصيانة البحرية وبناء السفن.

وأفاد الرئيس المدير العام لمجمع النقل البحري الجزائري أن تجديد الأسطول بدأ منذ سنة 2014 برصد ميزانية من طرف الدولة لشراء 25 باخرة، وأضاف أنه تم اقتناء 10 بواخر وواحدة لنقل المسافرين، سمحت بتجديد كل أسطول شركة الملاحة البحرية.

.من جهة أخرى طرح المسؤول نفسه مشكلة نقص اليد العاملة المؤهلة والتي بلغت حدا دفعها للاستنجاد بالمتقاعدين لتغطية هذا العجز، وقال إن متطلبات السوق بالنسبة لليد العاملة البحرية المتخصصة كبيرة جدا لاسيما في ظل وجود نقص في التكوين نظرا لوجود مدرسة وحيدة للتكوين ببوسماعيل (ولاية تيبازة) بطاقة استيعاب 60 طالبا سنويا.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى