الحدث

الجزائر تدعو المجتمع الدولي لعدم التعامل بمقاييس مختلفة مع المعاناة الإنسانية

أكدت الجزائر على ضرورة التقيد بالقواعد والمبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني في الأزمة الأوكرانية دون التعاطي بمقاييس مختلفة مع المعاناة الإنسانية.

ودعا سفير الجزائر ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة نذير العرباوي خلال الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك والمخصصة للأزمة الأوكرانية مجلس الأمن الدولي للاضطلاع بمسؤولياته الأساسية لصيانة الأمن و السلم الدوليين و التعاون من أجل السلام العالمي وفقا لميثاق الأمم المتحدة.

وأعربت الجزائر عن قلقها البالغ إزاء تدهور الأزمة في أوكرانيا وتداعياتها على الأوضاع الإنسانية التي أصبحت تشكل واقعا مأساويا يفرض، أكثر من أي وقت مضى، على الجميع التقيد بالقواعد والمبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني التي تحدد الالتزامات الدولية في هذا المجال، لاسيما اتفاقيات جنيف لسنة 1949 و البروتوكول الإضافي لسنة 1977 والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

و أضاف سفير الجزائر: “تود الجزائر التأكيد مجددا على تمسكها الثابت بمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة و قواعد القانون الدولي القائمة على احترام سيادة الدول و استقلالها و سلامة أراضيها في كنف الاحترام المتبادل للالتزامات الدولية والضمانات الأمنية”.

كما أكد العرباوي على أهمية تضافر الجهود الدبلوماسية من أجل وضع حد للأزمة الإنسانية الراهنة بأوكرانيا و على دعمها للمساعي و الجهود الهادفة إلى تخفيف حدة التوتر من خلال انتهاج لغة الحوار والمفاوضات، باعتبارها السبيل الوحيد لحل الأزمة ووقف إراقة المزيد من الدماء والتكفل بالوضع الإنساني المأساوي، دون التعاطي بمقاييس مختلفة مع المعاناة الإنسانية، بما يحقق أمن و سلامة واستقرار دول وشعوب المنطقة.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى