اقتصاد

سوناطراك تعلن إنجاز مهم في حوض بركين

أعلن مجمع سوناطراك وشريكه “إيني” الإيطالي عن نجاحهما في حفر أول بئر استكشافي “HDLE-1” في محيط الاستكشاف زملة العربي الواقع بحوض بركين.

وأوضح مجمع سوناطراك في بيان له، أن بئر الاستكشاف HDLE-1 المتواجد على بعد حوالي 15 كيلومترًا من المنشآت الحالية للمعالجة والتابعة لناحية بئر ربع شمال، كشف عن اكتشاف هام من النفط الخام.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه البئر حققت خلال مرحلة اختبارات الإنتاج مقدار 46.4 م 3 / ساعة (ما يعادل 7000 برميل / يوم) من النفط ومقدار 140 ألف متر مكعب / يوم من الغاز المصاحب. كما تشير التقديرات الأولية إلى أن هذا الاكتشاف يحتوي على ما يقرب من 140 مليون برميل من النفط الخام. -يضيف البيان-.

وتُخطط سوناطراك وإيني لحفر بئر ثانية (HDLE-2) خلال شهر أفريل المقبل، بـغرض تقييم حجم الاكتشاف الذي يمتد إلى الرقعة المجاورة سيف فاطمة 2، التي تجري أشغال الاستكشاف بها من قبل سوناطراك وإيني كذلك.

وتعمل سوناطراك وإيني بتعاون وثيق على تسريع وتيرة مرحلة الإنتاج لهذا الاكتشاف الجديد من خلال عملية “المسار السريع”، فمن المقرر بدء الإنتاج خلال الثلاثي الثالث من سنة 2022.

كما تعتبر HDLE-1 كأول بئر تدخل ضمن حملة استكشاف تشتمل حفر 5 آبار في المنطقة الشمالية من حوض بركين.

وتأتي نتائج هذه البئر لتؤكد على الإمكانيات النفطية التي يتوفر عليها محيط زملة العربي والتي ستسمح لسوناطراك وإيني بمواصلة استراتيجية استكشاف “الحقول القريبة” (near field) بنجاح لضمان تثمين سريع لهذه الموارد الجديدة.

ويقع محيط زملة العربي في منطقة حوض بركين، على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود، وهو موضوع عقد بحث واستغلال تمتلك فيه سوناطراك 51 بالمائة من الحصص، بينما تمتلك إيني النسبة المتبقية .

متعلقات

تعليق واحد

  1. الثروة في أرض الجزائر و لا تستطيع شركة جزائرية إكتشافها.. وزد على هذا شركة أجنبية تأخذ 49 % من هذه الثروة..هذا يعتبر إستنزاف ثروات البلد …الشراكة مع الاجانب تكون في التجارة و البناء و الفلاحة و خلق مصانع و الخدمات … ليس في الثروات الباطنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى