ثقافة

الثقافة عام 2019..سنة سوداء للفن وبداية عصر التمرد والحساب

شهدت الساحة الثقافية بالجزائر سنة 2019، العديد من الأحداث خصوصا بعد الحراك الشعبي الذي انطلقت شرارته يوم 22 فيفري المنصرم وتسبب في سقوط أسماء ثقيلة تقلدت مناصب هامة في قطاع الثقافة  وقد تم سجن بعضهم في قضايا فساد وتجاوزات.

وشهد المجال الثقافي بالجزائر العديد من الأحداث، الغريبة، المحزنة، المثيرة للجدل، والمفرحة على حد سواء، نرصدها في هذه الورقة.

ملكة جمال مثيرة للجدل

أثار تتويج خديجة بن حمو، من ولاية أدرار بلقب ملكة جمال الجزائر لسنة 2019 جدلا واسعا لفترة طويلة عبر مواقع التواصل الإجتماعي حيث تم الطعن في أحقيتها باللقب بسبب لون بشرتها السمراء.

فلة عبابسة مؤذنة متهمة بالدعارة !

لم تكن خرجات الفنانة الجزائرية، فلة عبابسة، موفقة في كثير من الأحيان خاصة عند نشرها لفيديو وهي تؤدي فيه الآذان على طريقة الغناء العاصمي، وهو ما أثار غضب متابعيها وجلب لها سيلا من الإنتقادات ما جعلها فورا تتراجع وتحذفه، وبعدها طفت للسطح تصريحاتها التي اتهمت فيها المستشار المصري، مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، بتفليق قضية الدعارة التي اتهمت فيها منذ 23 عاما إبان وجودها في مصر.

بعد 18 سنة.. ميهوبي يطيح ببن تركي

كانت سنة 2019 سوداء على، لخضر بن تركي، إذ شهدت الإطاحة به من منصبه على رأس الديوان الوطني للثقافة والإعلام من قبل  وزير الثقافة السابق، عز الدين ميهوبي، بسبب خلافات شخصية طفت للسطح وبلغت ذروتها، فكان حدثا مفاجئا خصوصا وأن بن تركي يقبع في المنصب منذ سنة 2000.

“الرايس قورصو” زوبعة في فنجان

شهد رمضان 2019 صراعا محتدما بين قناتين فضائيتين حول حقوق بث الدراما الفكاهية “الرايس قورصو” والذي ظفرت به قناة “النهار” إلا أن خيبة الجمهور كانت كبيرة عقب عرضه ولم يحقق نسبة مشاهدة عالية.

ودعناهم في 2019.. فنانون يرحلون بمأساوية

شهدت سنة 2018 بعض الأحداث المحزنة والمؤسفة، فقد غيب الموت مغني الراي، هواري  منار، وتوفي المنتج، يوسف قسوم، منتحرا بعد إضرامه النار في جسده، بالقرب من قناة “دزاير نيوز” التي يعمل فيها، احتجاجا على عدم تلقي مستحقاته المادية.

وغيب الموت الفنان، عز الدين الشلفي، فكان حدثا مأساويا خصوصا وأن الفقيد تربع الفقيد على عرش الأغنية الرايوية العروبية منذ صدور أول ألبوم له سنة 2000، كما أثارت أغانية الكثير من الجدل.

ومن بين الفنانين والمحسوبين على القطاع الذين غادرونا كذلك: عبد القادر تاجر، عزيز دقة، إبراهيم بوساحة، المخرج موسى حداد، المغني محمد الخامس زغدي، عبد الكريم بن خلف الله المعروف باسم “ديدي”، محمد جغالفية، نا جميلة، الكاتب سهيل الخالدي، المطرب محمد العماري، المخرج والسيناريست المغترب بفرنسا، شريف عقون.

سولكينغ.. يقتل 5 ويطيح بمدير لوندا

لم يمر حفل الأحلام الأول للفنان المغترب بفرنسا “سولكينغ” في بلده الأم الجزائر، يوم 22 أوت المنصرم كما كان يشتهي، إذ أنه شهد حادثة تدافع مأساوية حصدت أرواح 5 معجبون بينهم أطفال.

وقد تسبب الحادثة في قيام الوزير الأول السابق، نور الدين بدوي، بإنها مهام المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف بن الشيخ الحسين سامي.

ميهوبي يرحل و”المرفوضة شعبيا” في فوهة المدفع

لم يكن عام 2019 سعيدا على وزير الثقافة السابق، عز الدين ميهوبي، فقد أقيل من منصبه بوقت قليل قبل سقوط حكومة الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، وتم تعيين بتاريخ 31 مارس، مريم مرادسي، خليفة له إلا أن الأخيرة تعرضت لانتقادات شرسة وحملة تشويه لسمعتها وحتى أن الفنانين عارضوا تنصيبها في 3 وقفات احتجاجية.

ووصفت مرداسي بلقب المرفوضة شعبيا، وقد استقالت من منصبها على خلفية الأحداث المأساوية، التي وقعت خلال حفل المغني سولكينغ.

لأول مرة..السجون تستقبل سادة “الثقافة” 

شهدت سنة 2019 ايداع الوزيرة السابقة للثقافة، خليدة تومي، الحبس المؤقت في المؤسسة العقابية بالحراش، بتهم تبديد المال العام، منح امتيازات غير مستحقة وسوء استعمال الوظيفة خلال توليها وزارة الثقافة بين سنوات 2002 و2012، كما فتح ملف التظاهرة الإسلامية التي احتضنتها مدينة تلمسان بظرف مالي قدر وقتها بـ 1000 مليار سنتيم.

وأدين المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف بن الشيخ سامي بـ 6 أشهر حبس منها 3 غير نافذة مع غرامة مالية قدرها 50 ألف دينار في حادثة حفل سولكينغ.

وفي تفس القضية أدانت المحكمة بـ 6 أشهر حبس منها 4 غير نافذة للمكلف بالتنسيق في الشركة المكلفة بالأمن والحراسة، وهو نفس الحكم في حق صاحب الشركة المكلفة بطبع التذاكر، وتم تغريم شركة “فجيل قروب” بمبلغ 500 ألف دينار.

نجمة القصور تعيش بكوخ !

صدمت الفنانة، نضال الجزائري، جمهورها عقب كشفها لحقيقة الوضع المزري الذي تعيش فيه بالكوخ الواقع في ضواحي بلدية الرغاية بالعاصمة، خصوصا وأن المشاهد الجزائري تعود عليها في مشاهد المرأة الغنية الأرستقراطية التي تعيش بالقصور.

وقد تضامن العديد من الفنانين الجزائريين ورواد مواقع التواصل الإجتماعي، مع صرخة النجدة التي أطلقتها نضال والصور التي نشرتها في حسابها الرسمي عبر موقع “فايسبوك” ما دفع الحكومة لتتحرك وتمنحها سكنا لائقا.

مبدعون خارج الحدود

تمكن فنانون ومبدعون جزائريون، من تحقيق انجازات مميزة رفعت راية الجزائر عاليا، إذ فازت الجزائرية، سمارة يحيى، بلقب ملكة جمال العرب 2019،  وصنفت المغنية، رجاء مزيان، ضمن أكثر 100 امرأة ملهمة ومؤثرة لعام 2019.

وفاز 3 فنانين جزائريين بجائزة “Africana awards” هم:  الشاب خالد، الذي حصد جائزة أفضل مغني إفريقي في فئة الرجال، في حين حصدت النجمة، كنزة مرسلي، جائزة أفضل فنانة شابة، وتوج الناقد الفني، محمد رياض، بجائزة أفضل شخصية إبداعية.

وتمكن 4 أدباء جزائريون من الوصول للقائمة الطويلة لجائزة “البوكر” وهم: سعيد خطيبي، عبد الوهاب عيساوي، سمير قسيمي، بشير مفتي.

واختير فيلم “بابيشا”، للمخرجة الجزائرية، مونيا مدور، للمشاركة رسميا في جائزة الأكاديمية “الأوسكار” لسنة 2020. وقد تمكن من الفوز بعدة جوائز عربية وعالمية مهمة، إذ حصد جائزة “الجونة” بمصر، كما شارك في العديد من المهرجانات على غرار مهرجان “كان” بفرنسا.

وحصدت الكاتبة المختصة بأدب الطفل، حنان مهدي، جائزة الطبعة 12 من مسابقة الهيئة العربية للمسرح الموجه للطفل بالشارقة عن نصها المعنون بـ “رجل الثلج الأحمر”.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى