اقتصاد

الجزائر تعود رسميا للاستدانة الخارجية

عادت الجزائر رسميا إلى الاستدانة الخارجية من خلال قرض صادق عليه مجلس إدارة البنك الافريقي وذلك بعد سنوات من البحبوحة المالية تميّزت بتسديد كل الديون الخارجية المترتبة عن قروض سنوات التسعينات.

وقال بيان للبنك الافريقي أن مجلس إدارته صادق على قرض قيمته 900 مليون أورو لصالح الجزائر و ذلك لمساندة برنامج التنافس الصناعي و الطاقوي للبلاد، كما يشمل القرض تطوير برنامج الطاقات المتجدّدة و يساهم في خلق إقتصاد متنوع و ثروة داخلية وذلك للحّد من الإنفاق العمومي.

و أضاف البيان أن القرض يهدف كذلك إلى مساندة المبادرات الخاصة حيث يدخل كذلك في إطار نموذج النمو الاقتصادي الجديد المصادق عليه في 26 جويلية الماضي من طرف مجلس الوزراء.

وأشار نفس البيان إلى أنّ القرض يعتبر دعما ماليا أوّلي ممّا يوحي بأن البنك يدرس أو أنه يحضّر لإقراض الجزائر مرة أخرى في إطار نفس البرنامج و ذلك في إطار شراكة استراتيجية بين 2016 و 2018.

وكانت الجزائر قد سدّدت كل ديونها في اواخر 2007 حيث وصلت قيمتها سابقا إلى أكثر من 33 مليار دولار حيث يعدّ القرض الجديد من البنك الافريقي الأوّل من نوعه منذ مجيء الرئيس بوتفليقة إلى الحكم حيث عمل على تسديد كل ديون الجزائر قبل انتهاء الآجال.

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى