الحدث

شل 90 بالمائة من قطاعات الوظيفة العمومية في الجنوب

أكد القيادي بنقابة عمال التربية والتكوين مبارك بلعيدي أن نسبة شل قطاعات الوظيفة العمومية بالجنوب الكبير بلغت 90 بالمائة يوم أمس، محذرا من دفع الموظفين إلى مزيد من التصعيد.

وأوضح بلعيدي في اتصال هاتفي مع “سبق برس”، أن نسب الاستجابة لإضراب عمال الوظيفة العمومية الذي دعت إليه 14 نقابة جاءت نتائجه متفاوتة بحسب المناطق، مؤكدا أن نسب الإضراب قاربت 90 بالمائة بولايات الجنوب الكبير، في حين بلغت نسبا متوسطة بالبيض والمسيلة والنعامة، أما بولايات الهضاب العليا والأوراس فكانت النتائج ضعيفة.

أما فيما تعلق بالوقفات الاحتجاجية أمام مقرات الولايات فقال إنها تراوحت ما بين 500 – 2000 موظف من مختلف قطاعات الوظيفة العمومية.

وأكد محدث “سبق برس”، أن إضراب أمس، كان إضرابا تحذيرا للفت انتباه السلطات العمومية والنظر في مطالبهم التي تعود إلى سنة 2013، أين تواصل الإضراب آنذاك طيلة 7 أسابيع بالولايات المعنية بالمنح قبل تعليقه بعد إقرار منح الامتياز لبعض الفئات.

هذا وعادت مطالب المنح بالجنوب والهضاب العليا والأوراس للواجهة مؤخرا بعد قرار مجلس الدولة لصالح رئيس مكتب وادي سوف عن نقابة الأنباف في القضية الفردية التي رفعها بأحقيته في احتساب منحة المنطقة الجغرافية على أساس الأجر الحالي بدل الأجر المعتمد حاليا للمنحة واستفادته من المخلف المالي لها منذ تاريخ تعيينه بالقطاع .

وأكد المضربون تمسكهم بمنحة المنطقة الجغرافية من خلال المطالبة بالتحيين الفوري لهذه المنحة على أساس الأجر الرئيسي الحالي بدلا من الأجر القاعدي لسنة 1989 وبأثر مالي رجعي.

كما يطالب المضربون بتعميم الاستفادة من منحة الجنوب وبنسبة 50 بالمائة على جميع عمال الوظيفة العمومية. ورفع منحة السكن الحالية المقدرة بـ1000 دينار إلى 15000 دينار تماشيا مع الواقع المعاش. وكذا التأكيد على ضرورة المطالبة باحتساب أقدمية الجنوب في التقاعد وفقا للمرسوم الرئاسي 72/199.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى