الحدث

لقاء تنسيقي وشراكة بين وزارتي الري والتعليم العالي والبحث العلمي

ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، ووزير الري طه دربال، اجتماعا تنسيقيا بحضور إطارات القطاعين، بمقر وزارة الري.

وأوضح بيان لوزارة الري أن هذا اللقاء يأتي في إطار متابعة مدى تنفيذ اتفاقية المشروع العلمي الذي تم إطلاقه بين مجموعة من الجامعات، الوكالة الوطنية للموارد المائية، والوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية، والمتمثل في وضع نموذج رياضي لجمع معطيات محينة حول المياه الجوفية في جنوب البلاد. بهدف استغلال هذا المورد بصورة عقلانية تضمن الحفاظ عليه للأجيال القادمة.

وفيما يخص تجسيد هذا النموذج الرياضي لطبقة المياه الجوفية، تم الاتفاق بين الطرفين على إطلاق مشروع في إطار البرنامج الوطني للبحث.

بالإضافة إلى المشروع العلمي الآخر الذي تم إطلاقه بين جامعة سيدي بلعباس والديوان الوطني للتطهير المتعلق بتصفية المياه المستعملة عبر استعمال تكنولوجيات التصفية بالأوزون، والتي تعتبر من بين التكنولوجيات الأكثر استعمالا في البلدان المتقدمة.

و أشار البيان الى أن هذا المشروع العلمي جاء تماشيا مع الإستراتيجية الطموحة التي تبناها قطاع الري المتعلقة باستعمال المياه المصفاة في المجالين الفلاحي والصناعي لما تمثله هذه المياه من موارد معتبرة مع العلم بأن هذا المشروع العلمي سيساهم أيضا في مسعى القطاع لتطوير وعصرنة المرفق العمومي للتطهير.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى