الحدث

جنوحات: الوضعية الوبائية تنذر بموجة ثالثة لفيروس كورونا

أكد رئيس المخابر المركزية والجمعية الوطنية لعلم المناعة البروفيسور كمال جنوحات، أن السلالة النيجيرية لفيروس كورونا هي الأكثر خطرا حاليا؛ إذ تنتشر بقوة ولا تستجيب كما ينبغي مع اللقاحات، معتبرا أنها ” فعالة ضد اللقاح”.

وأوضح جنوحات خلال حلوله ضيفا على إذاعة سطيف، أن الحالة الوبائية في البلاد مقلقة، محذرا من أن المواصلة على نفس النسق من التهاون سيؤدي إلى ارتفاع عدد الإصابات.

وأرجع ارتفاع الإصابات إلى دخول السلالات الجديدة من الفيروس بعد 4 أشهر من استقرار الوضع، قبل أن تقوم السلالات الجديدة بإفساد كل الحسابات على حد تعبير البروفيسور.

وشدد رئيس المخابر المركزية على ضرورة عودة المواطنين إلى استعمال الكمامات والالتزام بالتدابير الوقائية بعد أن أثبتت الدراسات أن الفيروس ينتقل عبر التنفس، وليس عبر الأسطح واللمس.

وتوقع جنوحات موجة ثالثة للفيروس في حالة استمرار حالة الاستهتار، وإن قال إنها قد تكون أقل خطورة من الموجتين الأولى والثانية.

وبخصوص اكتساب المناعة الجزئية، فقال رئيس الجمعية الوطنية لعلم المناعة، أن العلم لم يفصل بعد فيما إن كانت تلك المناعة فعالة مع السلالات الجديدة أم لا، كاشفا عن التحضير لدراسة تخص المصابين بالسلالات الجديدة وما إن كانوا قد أصيبوا سابقا بالفيروس.

وما يضاعف الخطر بحسب جنوحات هو ما توصلت إليه دراسة بريطانية من أن نسبة وفيات السلالة النيجيرية تصل الى  4.5 بالمائة وهي أكبر نسبة للوفيات بكورونا.

وتأتي 3 ولايات في مقدمة الإصابات بالسلالات الجديدة ويتعلق الأمر بتبسة، الوادي وورقلة، وما يضاعف من خطرها هو أنها تصيب جميع الفئات الكبار والشباب . يضاف إلى ذلك عدم القدرة على الكشف على جميع الحالات على مستوى التراب الوطني كون المعدات الكاشفة عنها محصورة في معهد باستور.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى