اقتصاد

مصنع “بيجو” ينتظر الضوء الأخضر الإثنين المقبل

يفصل المجلس الوطني للإستثمار الإثنين المقبل، في ملف مشروع مصنع “بيجو” الجزائر لتركيب السيارات، وهي الخطوة الأخيرة في مسار العملية الاستثمارية قبل الانطلاق في تجسيد المشروع على أرض الواقع، وبداية نشاط التركيب والإنتاج.  

وفي هذا الشأن، أكدت مصادر عليمة لـ”سبق برس” بأنّ المشروع جاهز للتطبيق والإنطلاق في تركيب السيارات التي تحمل علامة الأسد الفرنسية، من منطلق أنه يبقى في انتظار موافقة من المجلس الوطني للاستثمار فقط، باعتباره الهيئة المخولة لدراسة الملف، تطبيق لما تنص عليه الإجراءات المعمول بها، ليتيح لها في نهاية المطاف من الاستفادة من الاعفاءات والمزايا المنصوص عليها في التنظيم، لمثل هذا النوع من المشاريع الاستثمارية، لاسيما في مجال تحمل الأعباء الجبائية والحصول على تحفيزات في دفع الرسوم الجمركية، خلال استيراد قطع التجهيزات والهياكل، وهو الأمر الذي أشار إليه مستشار البعثة الاقتصادية على مستوى السفارة الفرنسية بالجزائر في تصريح له الأسبوع الماضي بوهران.

وعلى هذا الأساس،  تحرص مجموعة “بي أس آ” وشركائها من المتعاملين الجزائريين من الاستفادة في أقرب الآجال من هذه الاعفاءات المنصوص عليها في القانون، خاصة ما تعلق منها بالتخفيضات في دفع الرسم على القيمة المضافة “تي في آ” والإعفاء من الالتزام بالضريبة على أرباح المؤسسات “إي بي أس” والرسم على النشاط المهني، فضلا عن الاميتازات المتعلقة الحقوق الجمركية.

وكان المصنع الفرنسي قد وقّع في 12 نوفمبر الماضي بالعاصمة باريس، بعد سنوات من المفاوضات، اتفاقية تركيب السيارات التي تعمل شارة علامة الأسد مع ثلاث شركات جزائرية، على أن تصل الوحدة  المقرر انجازها بوهران إلى اعلى قدراتها الانتاجية في سنة 2019. 

وعلى هذا الأساس سيبدأ المشروع بالاستثمار بقيمة 100 مليون أورو، وستبلغ طاقته الإجمالية 75 ألف وحدة سنويا في نهاية المطاف. بينما ينتظر أن يوظف يوفر حوالي 1000 منصب شغل مباشر.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى