اقتصاد

بورصة المناولة تقترب من التوقيع مع مجمعي سوناطراك وسونالغاز

وقعّت البورصة الجزائرية للمناولة والشراكة، خلال السنة الماضية، على خمسة اتفاقيات اطار  مع مجمعات صناعية عمومية، تهدف لتسهيل التحاق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بأسواق هذه المؤسسات الصناعية الكبرى.

وقال الأمين العام لبورصة الجزائر للمناولة والشراكة رمضان توكال، على هامش فعاليات الطبعة الـ 5 للصالون الوطني المنعكس للمناولة “سانيست 2019″، بأنّ الاتفاقيات خصت على التوالي المجمع الصناعي للإسمنت الجزائر (جيكا) ومجمع الميكانيك العمومي ومجمع التجهيزات الكهربائية والكهرومنزلية والكترونيك ومجمع الصناعات المعدنية والحديد الصلب (ايميتال)، وكذا المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية.

ويتعلق الأمر بتزويد هذه المؤسسات الكبرى، حسب طلباتهم، بقوائم المناولين المحليين الذين بإمكانهم تلبية حاجياتهم فيما يخص قطع الغيار واللوازم الصناعية المصنعة محليا، بينما أشار المسؤول ذاته إلى أنّ اتفاقيات إطار أخرى هي حاليا “قيد الإعداد” مع مجمعي سوناطراك وسونلغاز.

وأوضح المتحدث فيما يتعلق بإستراتيجية البورصة الجزائرية للمناولة والشراكة، التي تضم 1000 مناول، بأنّها تسعى إلى تسهيل التحاق أعضائها بالنشاطات “ذات الأولوية” التي تقوم بها الشركات الصناعية الكبرى (العمومية والخاصة) خاصة التي تنشط في مجال صناعة الميكانيك والطاقة. وتسمح هذه الاستراتيجية بتكثيف التعاون بين شبكة المناولين الوطنيين والمؤسسات الصناعية الكبرى، قصد تعزيز التنافسية بين المناولين المحليين وبرفع نسبة الاندماج الوطني وكذا تقليص كلفة الإنتاج، بالإضافة إلى تحديد قطع الغيار الصناعية التي تستورد والتي يمكن تصنيعها بالجزائر أو تصنع محليا ولكن غير معروفة.

ومن جهته، أفاد مستشار تقني لدى البورصة الجزائرية للمناولة والشراكة، شعبان عبد الرزاق، أنّه خلال بضعة أشهر من تطبيق هذه الاتفاقيات، سمحت لعدد من المناولين الوطنيين بالحصول على أسواق مع مجمعات صناعية عمومية، وذكر على سبيل المثال مجمع جيكا الذي “أدمج عدة مؤسسات صغيرة ومتوسطة جزائرية في شبكة الممونين بقطع الغيار الصناعية الضرورية لوحدات تصنيع للإسمنت”.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى