أخبار هامةسياسة

الموالاة تتمسك بدخول إجتماعي هادىء والمعارضة تحذر أويحيى

قبل عرض مخطط عمل الحكومة على نواب البرلمان بغرفتيه بأيام قليلة، أعلنت أحزاب الموالاة مساندتها للوافد الجديد على قصر الدكتور سعدان، أحمد أويحيى، حيث عبرت عن ارتياحها لبرنامج جهازه التنفيذي  كونه يمهد لدخول الاجتماعي سيكون بردا وسلاما على الجزائريين على حد تعبير برلمانيين محسوبين على الموالاة. في حين حذر نواب من الكتل المعارضة في البرلمانمن تدهور الظروف الاجتماعية وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين جراء السياسات الحكومية.

الأرندي: بعض الأطراف تزرع الشك في نفوس الجزائريين بترويج إشاعات خاطئة

اعتبر المكلف بالإعلام في حزب التجمع الوطني الديمقراطي صديق شهاب، أن الدخول الاجتماعي سيكون عاديا رغم محاولات بعض الأطراف لتأجيج الوضع الحالي.

وقال شهاب لـ “سبق برس”، إن هناك من يريد زرع الشك والإحباط في نفوس الجزائريين في كل دخول اجتماعي، حيث تعتنم بعض الأطراف الحاقدة الفرصة لتحاول التأثر على الجزائريين بصعوبة الوضع الحالي معتمدة على فرضيات خاطئة ومعطيات مزيفة.

كما أوضح ذات المتحدث، إن الشركاء الاجتماعيين والنقابات من حقهم الدفاع عن حقوق العمال المنضويين تحت لوائها بكل حرية وفي إطار القانون الذي يكفله الدستور، وهو دليل على الديمقراطية وحرية التعبير في الجزائر.

الأمبيا : من واجب الحكومة الجديدة  تلبية مطالب الشركاء الاجتماعيين

دعا المكلف بالإعلام في حزب الجبهة الجزائرية الشعبية بربارة الشيخ، الحكومة الجديدة بقيادة أحمد أويحيى الى تلبية طلبات الشركاء الاجتماعيين.

وخلال اتصال مع سبق برس، قال بربارة، إن الدخول الاجتماعي لهذا الموسم سيكون كسابقيه خلال المواسم الماضية، رغم محاولات بعض النقابات التأثير على هذا الدخول الذي تزامن مع عيد الأضحى وتزايد المصاريف التي أثقلت كاهل المواطنين.

كما أوضح ذات المتحدث، أن تهديد النقابات بالدخول في إضرابات واحتجاجات يعتبر ظاهرة صحية مادام هؤلاء الشركاء الاجتماعيين يطالبون بحقوقهم التي يكفلها الدستور.

 حمس: الطبقة الاجتماعية على صفيح ساخن ومخطط عمل الحكومة ملهاة

أكد رئيس الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم ناصر حمدادوش، أن الطبقة الاجتماعية على صفيح ساخن بسبب انهيار القدرة الشرائية للمواطنين.

وقال حمدادوش لسبق برس، إن  الدخول الاجتماعي سيكون ساخنا ومفتوحا على كل الجبهات، خاصة مع تهديد بعض النقابات بالدخول في حركات احتجاجية لتلبية مطالبها المتمحورة أساسا في تحسين الظروف الاجتماعية.

كما أوضح ذات المتحدث، أن مخطط عمل الحكومة الجديدة بقيادة أحمد أويحيى المزمع عرضه خلال أيام على نواب البرلمان بغرفتيه، سيكون عبارة عن عموميات وفقرات إنشائية ولن تكون مواده في خدمة المواطن. واعتبر المناقشة الثانية لمخطط عمل الحكومة في ظرفٍ قصير يُعتبر ملهاة، ويدلّ على غياب رؤية سياسية واقتصادية حقيقية لمستقبل البلاد.

وفي السياق ذاته، أفاد رئيس الكتلة البرلمانية لحمس، أن السلطة متعودة على إقصاء الشركاء الاجتماعيين في مشاوراتها وحواراتها وتكتفي بدعوة الاتحاد العام للعمال الجزائريين الذي لا يمثل جميع الطبقة الشغيلة في الجزائر، وهذا ما يؤجج حالة الاحتقان بين النقابات والحكومة.

حزب العمال : على حكومة أويحي تحسين الظروف الاجتماعية للمواطنين

طالب  رئيس كتلة حزب العمال بالمجلس الشعبي الوطني، جلول جودي، الحكومة، بضرورة وضع إجراءات من شأنها تحسين ظروف المواطن الاجتماعية في مخطط عمل الحكومة الجديدة، وفي قانون المالية لسنة 2018

وفي تصريح لـ”سبق برس” دعا جودي الى تخفيف الأعباء على المواطنين في قانون المالية للسنة المقبلة، حيث شدد على حتمية عدم الزيادة في أسعار المنتجات واسعة الإستهلاك وكذا استقرار الرسوم والضرائب في معدلاتها الحالية وعدم تثقيل كاهل التجار بمصاريف إضافية تعود بالسلب على أسعار المواد والمنتجات.

كما أوضح  ذات المتحدث، أن المواطن يعيش في ظروف اجتماعية قاسية، خاصة بعد انهيار القدرة الشرائية بعد توالي نكسات انهيار أسعار البترول، وتأثيرها السلبي على الدخل القومي للبلاد، وهو ما ينذر باحتجاجات وإضرابات لن تكون في صالح السلطة والشعب.

 

 

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى