الحدث

بداري: تمكين مراكز البحث من تسويق نماذج الأبحاث العلمية

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، أن جهود وزارته في مجال توجيه الطلبة نحو إنشاء مؤسساتهم الناشئة سمحت بمناقشة 350 مذكرة تخرج من نمط “شهادة جامعية-مؤسسة ناشئة”، وذلك خلال السنة الدراسية الجارية، فضلا عن تسجيل 1300 براءة اختراع.

وأبرز الوزير أمس، خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة، جهود الوزارة في مجال توجيه الطلبة نحو إنشاء مؤسساتهم الناشئة، مشيرا في هذا الشأن إلى تسجيل مناقشة 350 طالب جامعي مذكرة تخرج من نمط “شهادة جامعية-مؤسسة ناشئة”، وذلك خلال السنة الدراسية الحالية، فضلا عن إحصاء 1300 براءة اختراع.

كما كشف بذات المناسبة عن “تمكين مراكز البحث العلمي من تسويق نماذج الأبحاث العلمية”، وهذا في سياق “تنفيذ إستراتيجية القطاع الرامية إلى تثمين نتائج البحث العلمي، خدمة للاقتصاد الوطني”.

وأضاف بداري أن تجسيد هذا المسعى يندرج أيضا في إطار “تجسيد أحد التزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الهادفة إلى تطوير البحث العلمي والتطوير التكنولوجي وجعله في خدمة الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية من خلال إيجاد حلول علمية وعملية للإشكاليات المطروحة في مختلف الميادين، خاصة منها تلك المتعلقة بالأمن الطاقوي والمائي والصحي”.

وفي سياق آخر يخص التدريس باللغة الانجليزية في المؤسسات الجامعية، أشار بداري إلى أن مصالحه “انتهجت مسارا علميا يرتكز على تكوين المكونين لتمكينهم من الكتابة والقراءة الأكاديمية وتفسير النتائج البحثية باللغة الانجليزية لتجسيد هذا الهدف المحوري”.

وبناء على ذلك تم إحصاء 28 ألف أستاذ يدرسون اللغة الإنجليزية وفق نمط التعليم الحضوري و36 ألف آخرون يدرسون عن بعد عبر منصة رقمية متخصصة، يُضيف الوزير بداري.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى