اقتصاد

تجديد الاعتراف الدولي بالهيئة الجزائرية للاعتماد

تم رسميا تجديد الاعتراف الدولي بالهيئة الجزائرية للاعتماد “ألجيراك”، حسبما أورده بيان لذات الهيئة اليوم الأربعاء.

وكد ذات المصدر أن “الهيئة الجزائرية للاعتماد (ألجيراك) و هي الكيان الوحيد في السوق الوطنية المؤهل لمنح شهادات اعتماد لفائدة هيئات تقييم المطابقة (مخابر تجارب وتحليل والمعايرة وهيئات التفتيش وهيئات التصديق) تم رسميا تجديد الاعتراف الدولي بها من طرف نظرائها (المنظمة الأوروبية للاعتماد)”.

ومن خلال هذا التجديد، تم الاعتراف بالكفاءة التقنية و التنظيمية لألجيراك بغية إنجاز نشاطاتها الخاصة بالاعتماد في إطار احترام إجراءات التقييم و المتطلبات الدولية المعمول بها.

وأوضح البيان أن مجلس الاتفاقيات متعددة الأطراف للمنظمة  الأوروبية للاعتماد خلال اجتماعها الـ49 المنعقد في 3 أكتوبر 2023 ببروكسل قد قرر على أساس التقييم المنجز من 20 إلى 24 فيفري 2023 على مستوى ألجيراك من طرف فرقتها، الإبقاء على القانون الأساسي لهيئة ألجيراك كطرف موقع على الاتفاقيات متعددة الأطراف للمنظمة الأوروبية للاعتماد في مجالات المعايرة (ISO/ CEI 17025) والخاص بالتجارب (ISO/CEI 17025) والتفتيش (ISO/CEI 17020) و هذا إلى غاية شهر فيفري 2027، التاريخ الذي يتم فيه إجراء تقييم  جديد.

ويشكل هذا الاعتراف “مرحلة هامة” سواء بالنسبة لألجيراك أو للتنمية الاقتصادية للبلد حسب الوثيقة مضيفة أنها تمثل “رمزا محوريا للجودة والثقة اللتين تمنحهما الهيئات الدولية في القيام بمهام ألجيراك لفائدة الفاعلين الأساسيين لاقتصادنا”.

في هذا الخصوص، أوضحت “ألجيراك” أن “هذا النجاح يؤكد الجهود الجبارة التي التزمت بها ألجيراك حتى تحافظ على تحكمها في الممارسات السليمة  الخاصة بالتقييم في أعلى مستوى و التوصل إلى إعداد منظومة اعتماد مهيكلة ومتينة تركز عليها السلطات العمومية لحماية السكان من المخاطر التي يواجهونها في حياتهم اليومية و ضمان أحسن ضبط و مراقبة للسوق”.

من جهة أخرى، جددت “ألجيراك” استعدادها الثابت في مواصلة الجهود التي تبذلها والتزامها بتوسيع مجالات كفاءاتها من أجل تقديم طلبات اعتراف جديدة خاصة بمراجع أخرى للتصديق من شأنها الاستجابة للمتطلبات التنظيمية المفروضة و تخفيف مستويات المخاطر المحتملة التي قد تعرفها السوق الوطنية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى