الحدث

أوّل محرّم يثير الفتنة في الجزائر

أثار إعلان وزارة العمل التشغيل والضمان الاجتماعي على أن اوّل محرّم لسنة 1439 هـ سيوافق يوم الجمعة 22 سبتمبر 2017، الرأي العام  الخاصة بعد تبرؤ وزير الشؤون الدينية محمد عيسى منه، وت أكيده بأن تحديد اوّل أيام السنة الهجرية الجديدة سيكون يوم الأربعاء، فيما عاد الخلاف بين الفلكيين بين مؤيد ومخالف للوزارة.

 

والغريب هذه المرة، هو صدور بيان وزارة العمل الذي حدد تاريخ الفاتح من محرّم، قبل صدور أي بيان وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، ما يعيد للأذهان تصريح الوزير محمد عيسى السنة الماضية، عندما قال بأن تحديد “أوّل أيام محرّم يعود لأسباب إدارية”، فهل أصبح تحديد الفاتح من السنة الهجرية أمرا إداريا؟.

عيسى يتبرأ من بيان زمالي 

وسارع وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، للتبرؤ من بيان زميله في الحكومة مراد زمالي، حيث أكد بأن “الجهة الوحيدة المخوّلة بتحديد بداية الشهور القمرية هي لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف التي لم تصدر أي بيان رسمي بخصوص بداية السنة الهجرية 1439 إلى حدّ الآن”.

وأبرز عيسى في منشور عبر صفحته على “فايسبوك”، أن “الإدارة المركزية في انتظار نتائج عمل اللجان الولائية للأهلة التي أمرت بتنشيطها تحسبًا لرصد الهلال مساء يوم الأربعاء 29 ذي الحجة 1438. وتتابع الآراء العلمية التي تصدرها مختلف المراصد العلمية لا سيما مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء (craag) ببوزريعة”.

جمعية ابن الهيثم تخالف الوزارة وتعلن الخميس أوّل أيام محرّم

خالفت جمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك بعين فكرون ولاية أم البواقي بيان وزارة العمل، حيث أكدت أن الحسابات الفلكية “الدقيقة” التي أجرتها أفادت بأن غرة شهر المحرم وأوّل العام الهجري الجديد 1439هـ فلكيًّا، هو يوم الخميس الموافق 21 سبتمبر 2017.

وأوضحت الجمعية في بيان تلقت “سبق برس” نسخة منه، أن هلال شهر محرّم عام 1439 يوم الأربعاء 20 سبتمبر على الساعة 06:30 ليكون اليوم الذي يليه أي الخميس هو أول أيام محرم  لهذا العام، مبرزة أن القمـر سيمكث بعد غـروب شمـس يـوم الأربعاء في الجزائر24 دقيقة.

وتبعا للمعطيات الفلكية –تضيف الجمعية- فيمكن رؤية هلال بداية شهر محرم ابتداء من الساعة الثامنة مساءا و39 دقيقة بالتوقيت المحلي للجزائر”.

بوناطيرو: الوزارة تداركت خطأ السنة الماضية

أما الباحث الجيوفيزيائي والخبير الفلكي لوط بوناطيرو، فقد وافق ما أعلنت عنه وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي في بيانها، حيث أكد في تصريحه لـ “سبق برس” بأن أوّل أيام محرّم 1439 سيكون يوم الجمعة الموافق لـ 22 سبتمبر 2017.

وحسب بوناطيرو، فإن حسابات الوزارة هذه السنة كانت دقيقة على خلاف العام الماضي، الذي شهد تقديم يوم أوّل المحرّم، ليصادف يوم السبت 1 أكتوبر بدلا من الأحد 2 أكتوبر 2017.

 للتذكير، فقد أثار تصريح وزير الشؤون الدينية محمد عيسى، العام الماضي الرأي العام بعد إقراره بأن تقديم أوّل محرّم كان لأسباب إدارية، وأن البيان الصادر وقتها كان بيان إداري وليس ديني، معتبرا الأمر مقبولا على اعتبار أن أوّل محرّم لا يصادف أي شعيرة دينية توجب الصوم.

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى