العالم

أطياف سياسية مختلفة في حكومة ماكرون الأولى (صور)

اختار الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون 18 اسماً من أطياف سياسية مختلفة في تشكيلة أول حكومة في عهده، وذلك في إطار وعده برأب الصدع بين اليمين واليسار.

وبعد أن عيّن إدوار فيليب، السياسي المحافظ من حزب الجمهوريين رئيسا للحكومة هذا الأسبوع، اختار ماكرون برونو لومير السياسي اليميني الموالي لأوروبا، وهو من حزب الجمهوريين أيضا، لمنصب وزير الاقتصاد.

وعيّن وزير الدفاع المنتهية ولايته جان ايف لودريان وزيراً للخارجية في الحكومة الجديدة. وينتمي لو دريان لحزب الاشتراكيين وهو صديق مقرب من الرئيس السابق فرانسوا هولاند.

وعيّن ماكرون سيلفي غولار وزيرة للدفاع وهي مشرعة بالاتحاد الأوروبي تنتمي لتيار الوسط.

وتضم الحكومة الجديدة الناشط البيئي الذي يحظى بشعبية كبيرة نيكولا أولو الذي أصبح وزيرا “للانتقال البيئي والتضامن”.

ومنحت حقائب وزارية مهمة أيضا لشخصيات أخرى برزت خلال حملة ماكرون الانتخابية بينهم رئيس بلدية ليون جيرار كولومب الذي عين وزيرا للداخلية، وكان كولومب أحد أقوى داعمي ماكرون في حزب الاشتراكيين.

كما منح ماكرون حليفه الوسطي فرنسوا بايرو حقيبة العدل. وعُين أليكسيس كوهلر أميناً عاماً للرئاسة.

وتضم الحكومة الجديدة 18 وزيراً بالإضافة إلى 4 وزراء دولة ليصبح العدد 22، مقسماً بالتساوي بين النساء والرجال (11 وزيرة و11 وزيراً).

ووزيرة الرياضة والشباب الجديدة هي لورا فليسيل، بطلة المبارزة المتوجة بخمس ميداليات أولمبية من بينها ذهبيتان في ألعاب 1996، فيما منح منير محجوبي حقيبة الشؤون الرقمية. و محجوبي من أصول عربية ومن أهم الشخصيات الشبابية التي رافقت ماكرون في حملته الانتخابية.

كما تم اختيار فرانسواز نيسان وزيرة للثقافة، وجاك فيرار لوزارة الزراعة وجان ميشال بلانكر للتعليم.

وزراء الاقتصاد والعدل والبيئة والداخلية

أليكسيس كوهلر أمين عام الرئاسة

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى