اقتصاد

بشرى سارة لأطباء الأسنان

أعلنت وزارة الصناعة والانتاح الصيدلاني، تزويد السوق الوطنية ب 10.000 علبة لمواد التخدير الخاصة بجراحة الأسنان تحتوي كل واحدة منها على 50 جرعة، ما يعادل 500.000 جرعة وزعت خلال شهر ماي الفارط.

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم الخميس، أنه تم استلام أكثر من 9700 علبة تحتوي كل واحدة منها على 50 جرعة، ما يعادل 485.000 جرعة تم تحريرها من طرف الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية، وسيتم توزيعها ابتداءا من هذا الأسبوع.

وكشف البيان ذاته أنه “ينتظر استلام وتحرير حوالي 60.000 علبة تحتوي كل واحدة منها على 50 جرعة، من طرف مورد أخر، ما يعادل 3.000.000 جرعة و هذا خلال الأسبوعين المقبلين”.

كما ينتظر استلام كمية 70.000 علبة أخرى تحتوي كل واحدة منها على 50 جرعة، ما يعادل 3.500.000 جرعة بصفة منتظمة وعلى مراحل، إضافة الى كميات أخرى خلال هذه السنة.

وأكدت المصالح ذاتها أنه يتم تتبع مسار هذه المواد من طرف المصالح المختصة للوزارة من خلال تصاريح الموردين والموزعين، حيث تسهر على وصولها للعيادات المتواجدة في كافة ربوع التراب الوطني.

كما طمأنت وزارة الصناعة والانتاح الصيدلاني المواطنين، بأنها تواصل مجهوداتها بغرض ضمان الوفرة المستمرة لهذه الأدوية الأساسية بتنويع مصادر تموينها من خلال تسجيل مواد التخدير من نفس النوع مصنعة من طرف مخابر أخرى، وكذا مرافقة مشاريع انتاج هذه الأدوية على المستوى المحلي، مع ضبط الأسعار تفاديا لانعكاسات ارتفاعها على جراحي الأسنان والمرضى، وكذا الحد من تذبذب هذ الأدوية في المستقبل.

كما شددت الوزارة على توصياتها بضرورة اقتناء هذه المواد الصيدلانية من طرف موردين و موزعين معتمدين من طرف مصالحها ، و تجنب اقتنائها في السوق الموازية “produits cabas” لعدم خضوعها لرقابة الفعالية و السلامة و هو ما قد ينعكس بالخطر على صحة المواطن .

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى