اقتصاد

إنتاج 116 ألف طن من منتوجات الصيد البحري في 2024

أكد المدير العام للغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات، نبيل عويش، أن كمية منتوجات الصيد البحري وتربية المائيات لهذه السنة ارتفعت مقارنة بالسنة الماضية حيث بلغت حوالي 100 ألف طن فيما بلغت 97 ألف طن سنة 2022.

وقال عويش خلال حلوله ضيفا الإذاعة الوطنية، إن الحكومة تطمح للوصول إلى 116 ألف طن مطلع 2024 وهو ما سيسمح بتوفير منتوجات الصيد البحري واستقرار أسعارها في السوق.

وكشف عويش عن وجود أكثر من 400 طلب استثمار من طرف الشباب الراغب في الاستثمار في مجال تربية المائيات وسيتم دراستها بمعية مؤسسة الدعم، حيث توفر الدولة قروضا مصغرة على غرار 1000 قرض مصغر عن طريق وكالة الدعم وتنمية المقاولاتية و1000 قرض مصغر من طرف الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر وستتم مرافقة الشباب الحامل للمشاريع وتكوينهم وتحسيسهم وتجسيد مشاريعهم للوصول إلى الأهداف المسطرة ومن ثمة توفير المنتوجات البحرية.

وأوضح المتحدث ذاته أن الغرفة الجزائرية للصيد البحري أبرمت أربع اتفاقيات مع منتجي تربية المائيات عبر مختلف ولايات الوطن حيث تسمح الاتفاقيات المبرمة بتوفير منتوجات الصيد البحري من المنتج إلى المتعامل.

وأضاف عويش أن منتوجات الصيد البحري متوفرة وبأسعار معقولة في متناول المواطنين عبر مختلف نقاط البيع المنتشرة كاشفا عن تسطير برنامج لتوفير مختلف المنتوجات الصيدية والتربيات المائية في الأسواق خلال شهر رمضان.

وكشف المدير العام للغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات عن جملة من المشاريع الخاصة بشعبة تربية المائيات والتي دخلت حيز الخدمة حيث بلغ عددها تسعة مشاريع في 9 ولايات ساحلية من الوطن على أن يتم رفعها إلى 14 مشروعا مستقبلا.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى