الحدث

جواز السفر الاستعجالي:مرسوم تنفيذي يحدد شروط إعداده وإصداره

تضمن العدد السابع للجريدة الرسمية لشهر فبراير الجاري مرسوما تنفيذيا يحدد شروط وإعداد جواز السفر الاستعجالي للمواطنين الجزائريين المقيمين بالتراب الوطني أو الجالية الوطنية المتواجدة بالخارج.

وبموجب هذا المرسوم، يتم إصدار جواز السفر الاستعجالي بصفة استثنائية للجزائريين المقيمين بالخارج والمسجلين لدى مركز دبلوماسي أو قنصلي وغير حائزين على جواز سفر بيومتري الذين يضطرون إلى التنقل على عجل لأسباب مختلفة إلى خارج بلد إقامتهم.

كما يستفيد أيضا من جواز السفر الاستعجالي الجزائريون المقيمون بالخارج والمتواجدون في إقامة مؤقتة في بلد غير بلد إقامتهم وضاع منهم جواز السفر أو تلف أو سرق وكذا الجزائريين غير المسجلين لدى مركز دبلوماسي أو قنصلي الذين حظي ملف تسوية وضعيتهم الإدارية فيما يخص الإقامة بالقبول من طرف سلطات بلد الاستقبال وهم في حاجة إلى جواز سفر ذي صلاحية جارية.

كما يحق للجزائريين الموجودين في إقامة مؤقتة بالخارج والذين ضاع منهم جواز السفر أو تلف أو سرق والمضطرين إلى الالتحاق ببلد أجنبي أو أكثر قبل عودتهم إلى الجزائر، الحصول على جواز سفر استعجالي.

ويستفيد أيضا من هذه الوثيقة المواطنون الجزائريون المقيمون في الخارج والمسجلون لدى مركز دبلوماسي أو قنصلي الذين يوجدون في إقامة مؤقتة بالجزائر وضاع منهم جواز السفر أو تلف أو سرق أو انقضت مدة صلاحياته والمضطرون للعودة إلى بلد إقامتهم.

أما المواطنون الجزائريون المقيمون في بلدهم فيستفيدون من جواز السفر الاستعجالي إذا كانوا مضطرين للتنقل على عجل لأسباب عائلية أو إدارية أو صحية إلى خارج التراب الوطني.

وحدد المرسوم مدة صلاحية جواز السفر الاستعجالي بسنة واحدة على الأكثر تسري ابتداء من تاريخ إعداده ولا يمكن تمديدها، ويعاد إلى السلطة المختصة عند إصدار جواز سفر بيومتري إلكتروني إلى صاحبه.

واج

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى