أخبار هامة

الأمازيغية في 21 ولاية والدولة تتجه لتعميمها في جميع المداس

أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، أن عدد الولايات التي تدرس اللغة الأمازيغية ارتفع من 11 ولاية إلى 21 ولاية حاليا بعدما تم إضافة ولاية جديدةضمن الولايات التي تدرس اللغة الأمازيغية عبر الوطن.

وأكدت بن غبريط في تصريح صحفي على هامش زيارة التفقد لقطاعها بولاية بومرداس، اليوم، أن للدولة “الإرادة الكاملة” في تعميم تدريس اللغة الأمازيغية و القطاع مستعد لتلبية كل الإحتياجات في هذا المجال مشددة على أهمية تكثيف جهود التحسيس في هذا المجال.

وفي موضوع آخر، إعترفت  وزيرة التربية أن ظاهرة إكتظاظ التلاميذ في الأقسام “تمس نسبة تتراوح ما بين 5 و7 بالمائة على المستوى الوطني من مجمل الأقسام في الطور الإبتدائي” . وفي هذا الإطار أكدت بن غبريطأن القطاع يولي “أهمية كبرى لإيجاد حل واقعي و فعال لمشكل الإكتظاظ بالأقسام في الطور التعليمي الإبتدائي ضمن إستراتيجية تطوير و تحقيق القفزة النوعية في القطاع”.

وأضافت أن من بين أهم الحلول المستعجلة التي يعتمدها القطاع بغرض القضاء على الإكتظاظ في الأقسام -وتوفير فرصة التعليم الإجباري لكل أبناء الجزائر المكفول لهم دستوريا- لجأت الوزارة الى كل من نظام الدوامين و ضرورة إستكمال إنجاز المشاريع الضخمة التي سجلت لفائدة القطاع و التي تسلم تدريجيا و تعرف بعض التأخر في التسليم بسبب عجز بعض مؤسسات الإنجاز.

وقد أصبح مشكل التأخر في تسليم بعض مشاريع المؤسسات التربوية التي هي قيد الانجاز عبر الوطن في الطور الإبتدائي -وفقا لما صرحت به الوزيرة- يتطلب من البلديات و مؤسسات الإنجاز مضاعفة الجهود للقضاء على هذه الظاهرة التي تطورت بفعل عوامل متعددة متعلقة بتطور و تنوع و تعدد احتياجات المجتمع ككل.

و بغرض التعجيل في عملية إنجاز المشاريع الضخمة المسجلة عبر الوطن ذكرت الوزيرة بأن القطاع يقوم حاليا بالتفاوض مع المعنيين بإنجاز المشاريع حسب الإحتياجات المستعجلة في كل ولاية بغرض تسريع وتيرة الإنجاز والتسليم .

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى