الحدث

سايحي: “الفاست فود” دمّرت صحة المواطنين

قال وزير الصحة عبد الحق سايحي إن كبار السن المُصابين بداء السكري يجدون صعوبة كبيرة في تقبل فكرة عدم صيام شهر رمضان، مُشيرا إلى أن المريض الذي يصوم يُضحّي بنفسه ولا يُبالي بنصائح الطبيب.

وأوضح سايحي خلال افتتاحه الطبعة الثانية لمؤتمر “داء السكري ورمضان”، السبت، أن “المشروبات السكرية والمأكولات السريعة التهمت صحة المواطن ورفعت أعداد المرضى الذين ليست لهم دراية كبيرة”.

وكشف الوزير سايحي أن برنامج الحكومة يعتمد على 7 محاور تدخل كلها في خانة واحدة وتصب في مجال واحد وهو الاعتماد على الرعاية الصحية وجعل النصيحة والإرشاد من بين المبادئ الأساسية.

وفي نفس السياق أشار المتحدث إلى أن المجال التجاري يعتمد على هامش الربح في حين مجال الصحة يعتمد على هامش ربح المواطن وهو ما دعا الحكومة لإصدار مجموعة من النصوص القانونية التي تفرض على الصناعيين والتجاريين أن تحتوي المشروبات على نسبة معقولة من السكريات وفق مقاييس طبية موثوقة.

كما أكد سايحي أن هناك مجموعة من الميكانيزمات التي يسعى قطاعه إلى تطبيقها في هذا المجال وربطها بالتربية الصحية، وبتظافر جهود الجمعيات ومختلف المؤسسات العلمية -يُضيف الوزير- سيتم الوصول إلى النتائج المرجوة.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى