اقتصاد

انتعاش الاستغلال الحرفي للذهب في الجنوب

قال الرئيس المدير العام لمجمع مناجم الجزائر، محمد حرامي، إن مصالحه استقبلت 6 شحنات من المؤسسات المصغرة التي تشتغل في مجال التنقيب الحرفي عن الذهب تقدر كميتها بـ 100 طن بمعدل نسبة 11 غرام ذهب في الطن.

وكشف حرامي خلال نزوله ضيفا على المنتدى الاقتصادي للجريدة الاكترونية الجزائر الآن وقناة بور تي في أن ” هناك 220 مؤسسة مصغرة وفرت لها  منضدات للذهب من أجل تخفيض التكلفة والمدة وغرس الثقة بين مسؤولي المؤسسات ومديرية المناجم و تحقيق جدوى اقتصادية”.

وأكد المتحدث بأن الهدف الأسمى يبقى تحقيق جدوى اقتصادية ومرافقة المؤسسات المصغرة ودعمهم، كاشفا على مشاريع مستقبلية بكل من تندوف واليزي وعين قزام، وأنه تم تحديد 20 محيط جاهز للاستغلال بولاية تندوف.

و أبدى مدير مجمع مناجم الجزائر تفاؤله بمستقبل الصناعة المنجمية في الجزائر موضحا أن قطاع المناجم يتجه ليكون ركيزة أساسية لدعم الاقتصاد الوطني.

وشدد حرامي بأن القطاع يوفر جميع الظروف اللازمة للمؤسسات المصغرة، لخلق مناصب شغل جديدة وتنمية منطقة الجنوب بمشاريع مشابهة.

ومن جهته تحدث سمير بوزار، رئيس مشروع الاستغلال المنجمي الحرفي للذهب بوزارة الطاقة والمناجم بأن هناك خطة مسطرة لتوسيع النشاطات المنجمية، والانتقال من استخراج الذهب إلى استخراج واستغلال الأحجار الكريمة، من ألماس وغرانيت وغيرها.

وأوضح بوزار بخصوص كيفية مجابهة العراقيل المتمثلة أساسا في التهريب أن  “وزارة الطاقة والمناجم بالتنسيق مع وزارة الدفاع الوطني يعملان على  الحد من هذه الظاهرة التي تؤثر بالسلب على اقتصاد الجزائر”.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى