اقتصاد

قدرة الجزائر من تصدير الكهرباء تصل إلى 10 آلاف ميغاواط يوميا

قال وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، إنه يمكن للجزائر أن تلعب دورًا مركزيا في إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة بإنجاز برنامج الطاقات المتجددة الذي يَقدر بـ 15 ألف ميغا واط.

ودعا عرقاب في كلمة ألقاها خلال الطبعة الـ4 ليوم الطاقة الجزائري-الألماني، المستثمرين الألمان للإنخراط مع الجزائر في هذا البرنامج الذي يسمح بتوفير كميات إضافية ستوجه إلى أوروبا عموما، وإلى ألمانيا على وجه الخصوص.

ويرى المتحدث أن سمعة الجزائر في سوق الغاز كمورد آمن وموثوق يمكن أن تسمح لها بـأن تكون أيضا موردا موثوقا للكهرباء، مبرزا أن الجزائر تتوفر على قدرة إنتاجية للكهرباء تزيد عن 25 ألف ميغا واط مما يتيح لها طرح قدرة يومية تبلغ 10 آلاف ميغا واط في السوق الإقليمية من أجل التصدير.

في هذا السياق، أكد ضرورة تطوير بنية تحتية للنقل الكهربائي وشبكة تربط الجزائر بالضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط.

من جانب آخر، كشف محمد عرقاب أن الجزائر بصدد النظر في إعادة إطلاق دراسة حول إنشاء خط أنبوب الغاز “غالسي” الذي يربط الجزائر بإيطاليا بمواصفات ومعايير فنية تتكيف مع تصدير الهيدروجين والآمونيا في المستقبل نحو أوروبا وألمانيا على وجه الخصوص.

وأضاف: “سيتم استخدام هذا الخط لتصدير الكميات الإضافية من الغاز الطبيعي نحو أوروبا في انتظار إنشاء سوق حقيقي وتنافسي للهيدروجين والآمونيا الأخضر”.

 

 

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى