ولايات

طريقة جديدة لانتخاب “الأميار”

تضمنت مسودة المشروع التمهيدي لقانون البلدية التي تشتغل عليها لجنة الخبراء المكلفة بمراجعة قانوني البلدية والولاية آليات جديدة لانتخاب رئيس المجلس الشعبي البلدي.

وتشير المسودة التي تحوز”سبق برس” على نسخة منه، إلى أن المنتخب الذي يتحصل على أغلبية أصوات الناخبين من ضمن القائمة التي تحصلت على أغلب المقاعد سيكون هو رئيس البلدية.

وفي حالة تساوي الأصوات فإنه يتم إعلان المرشح الأكبر سنا رئيسا للمجلس.

أما بالنسبة لفرضية تساوي المقاعد بين قائمتين أو أكثر فإنه يعلن ذلك الذي تحصل على أكبر عدد من أصوات الناخبين، وفي حالة تساوي الأصوات يعلن رئيسا الأكبر سنا.

كما أشارت المسودة إلى أنـه في حالة استقالة أو وفاة المنتخب قبل تنصيبه، يتم تنصيب مستخلفه حسب نفس الأشكال والشروط المنتخب الذي يليه في عدد الأصوات، حيث أكد مشروع القانون على أهمية تنافي وظيفة رئيس المجلس الشعبي البلدي مع أي وظيفة أخرى تمثيلية وطنية أو دولية.

ويساعد رئيس البلدية -يضيف المصدر ذاته- نائبا واحد للبلديات ذات المجلس المتكون من 13 إلى 15 مقعدا ونائبان في تلك التي تتكون من 19 إلى 23 مقعدا و3 نواب للبلديات ذات المجالس المتكونة من 33 مقعدا فما فوق،

وتجدر الإشارة أن وزير الداخلية والجماعات المحلية ابراهيم مراد قد أشرف أمس على تنصيب لجنة الخبراء المكلفة بمراجعة قانوني البلدية والولاية، مشيرا إلى أن آجال الانتهاء من إعداد قانوني البلدية والولاية ستكون نهاية السنة الجارية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى