العالم

هروب الرئيس الأفغاني بالأموال

كشف مصدر في السفارة الروسية في كابل، إن الرئيس الأفغاني أشرف غني فر من كابل، بسيارات مليئة بالمال، وما لم يتمكن من حمله معه بقي على مدرج الإقلاع بالمطار.

وقال السكرتير الصحفي للبعثة الدبلوماسية الروسية، نيكيتا ايشينكو: “أما بالنسبة لسقوط النظام فإن أكثر ما يصور ذلك بدقة هو كيف هرب غني من أفغانستان بأربع سيارات كانت مكدسة بالمال حاولوا إدخال قسم آخر من المال إلى طائرة هليكوبتر لكنها لم تتسع لكل الأموال ولذلك بقي بعضها على مدرج الإقلاع والهبوط في المطار”.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن السفير الروسي لدى كابل، دميتري جيرنوف سيلتقى غدا الثلاثاء منسقا لحركة طالبان لبحث أمن البعثة الدبلوماسية الروسية في هذا البلد.

وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان ضمير كابولوف، في حديث لـRT: “إن سفيرنا على اتصال مع ممثلي قيادة حركة طالبان وسيلتقي منسقا لقيادة حركة طالبان لبحث ضمان الأمن بما في ذلك أمن سفارتنا”.

كما أكدت طالبان أنها تتولى حراسة السفارة الروسية في كابل وأنه لن تسقط شعرة واحدة من رؤوس الدبلوماسيين الروس.

وفي سياق آخر، أصدرت حركة طالبان تعليمات لمقاتليها في كابل بعدم ترهيب المدنيين والسماح لهم باستئناف أنشطتهم العادية.

وقال قائد بحركة طالبان إنه من السابق لأوانه التحدث عن كيفية تولي الحركة الحكم ونريد مغادرة كل القوات الأجنبية قبل أن نشرع في إعادة هيكلة نظام الحكم، مضيفا أن أكثر من 90% من المباني الحكومية وجميع نقاط التفتيش الرئيسية تقريبا في كابل تحت سيطرة الحركة.

وأشار ممثل المكتب السياسي لحركة طالبان بقطر، سهيل شاهين، أنه سيتم تشكيل حكومة أفغانية جديدة ستضم أولئك الذين لم يكونوا أعضاء في الحركة.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى