الحدث

عضو في اللجنة العلمية يشرح أسباب تزايد الإصابات اليومية بكورونا

أرجع عضو لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، رياض محياوي، تجاوز عدد الإصابات لأول مرة منذ نفشي فيروس كوفيد-19 في الجزائر حاجز الألف إصابة إلى إجراءات الفتح التدريجي الأخيرة التي شرعت فيها السلطات قبل أسابيع.

وأوضح محياوي في اتصال هاتفي مع “سبق برس” أن الوضعية الوبائية الحالية تعكس ديناميكية الانتشار المهيب للفيروس في كل دول العالم، خاصة وأنه يتزامن مع “فتح الفضاءات التجارية والتراخي في تطبيق إجراءات الوقاية، بالإضافة إلى زيادة التجمعات وتنقل الأشخاص ما بين الولايات ما ساعد على انتشار الفيروس”.

وفضل عضو اللجنة العلمية الإبقاء على الحجر الجزئي ومحاولة محاصرة الفيروس في الولايات المتضررة على خيار الغلق الشامل الذي اعتمدته السلطات في أواخر مارس المنصرم.

واعتبر البروفيسور محياوي الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية السبيل الوحيد لتجاوز الأزمة الصحية التي لا يهم الخلاف حول طبيعتها هل موجة ثانية أم لا ؟ -كما قال- بقدر ما يهم إيجاد الحلول الكفيلة بتجاوزها.

وفي رده على استفسار سبب تفاقم الوضع الوبائي رغم استمرار غلق الحدود، فسر المتحدث بأن مرحلة وصف الفيروس بـ “المستورد” تم تجاوزها على اعتباره استفحل في البلاد وهو ينتقل بسهولة في كامل ربوع الوطن.

وبخصوص مستقبل السنة الدراسية في ظل ارتفاع الإصابات، أرجع البروفيسور محياوي صلاحيات تعليق الدراسة من استمراريتها إلى السلطات العليا في البلاد، مؤكدا أن اتخاذ أي قرار في هذا الظرف يحتاج إلى تقييم علمي يسبقه.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى