ثقافة

“فريكلان” و “إيمزاد” في الباهية سهرة الأحد

ستحيي الفرق الموسيقية “إيمزاد” و”فريكلان” و”دزاير” حفلا فنيا في سهرة الأحد القادم بالمسرح الجهوي “عبد القادر علولة” لوهران حسبما علم من هذا المؤسسة الثقافية.

وتقدم فرقة “إيمزاد” عرضا يمزج بين الأغاني التقليدية والموسيقى العصرية مع مجموعة من الفنانين مما يضفي على هذا العرض قيمة فنية وثقافية عالية.

ويستوحى إسم الفرقة من الآلة الموسيقية الترقية التي تعزف عليها النساء فقط. وتساهم فرقة “إيمزاد” التي تأسست بمناسبة الذكرى ال 50 للاستقلال في الحفاظ على التراث الثقافي اللامادي للأهقار من خلال سعيها الى الحفاظ على هذه الآلة الموسيقية التقليدية.

وفيما يخص “فريكلان” فهي فرقة جزائرية أنشأت سنة 2008 بالجزائر العاصمةوتهتم بطابع شمال إفريقيا بأداء موسيقى متنوعة على غرار الراي والشعبي والقناوي وكذا إيقاعات إفريقية وغربية.

وقد حرصت الفرقة دوما على تكريم المرأة الجزائرية حيث تعتبرها ركيزة المجتمع الجزائري.

وتبرز الفرقة في أغانيها دور المرأة الذي ظلت دائما بجانب الرجل الجزائري.

وفيما يتعلق بفرقة “دزاير” التي تأسست في 1998 فتستلهم أعمالها من موسيقى الروك التقدمي للسبعينيات والثمانينيات التي تمزج بين هذا الطابع ونصوص باللهجة العامية.

وقد سجلت في 2002 ألبومها الأول بعنوان “سارة” الذي حظي بالنجاح ليليه بعد عامين ألبوم بعنوان “حيزية” تلك القصيدة العاطفية الشهيرة لبن قيطون التي غناها الشيخين عبابسة وخليفي أحمد. وقد نجحت فرقة “دزاير” في عصرنة هذه الأغنية.

واج

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى