سياسة

جمال العيدوني: التشريعيات فرصة للقضاة ليبرهنوا على استعدادهم لخدمة بلدهم

أكد رئيس نقابة القضاة جمال العيدوني اليوم بالعاصمة، على ان للقضاة دور كبيرا في العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن الانتخابات التشريعية القادمة، فرصة أخرى للقضاة ليبرهنوا على استعدادهم لخدمة بلدهم ومجتمعهم.

وأوضح العيدوني في تصريح للصحافة على هامش الدورة العادية للمجلس الوطني للنقابة، أن “الانتخابات التشريعية القادمة فرصة لنا كقضاة لكي نبرهن مرة أخرى على الدور الذي قمنا به في المواعيد السابقة”. موضحا بأن القضاة  يعرفون مهمتهم ولهم تجربة في هذا المجال. وبعد أن ذكر بتواجد القضاة في كل المراحل والظروف التي تعيشها البلاد واستعدادهم لخدمتها، أكد أن العملية الانتخابية “مسيرة بقوانين وعلى الجميع إحترامها وهذا ما يكسبها في النهاية شفافية”.

واشار المتحدث، أن الدور الهام” للقضاء في الاستحقاقات المقبلة يكمن سواء ضمن الهيئة العليا لمراقبة الانتخابات المستحدثة في التعديل الدستوري الأخيرأو في اللجان المحلية للاشراف على العملية الانتخابية أو في المجلس  الدستوري الذي يعلن النتائج النهائية. وكان العيدوني، قد تطرق بإسهاب في كلمته خلال تطرقه الى الاصلاحات التي عرفها قطاع العدالة في السنوات الاخيرة خاصة في التعديل الدستوري الأخير الذي كرس حق المواطن في التقاضي على درجتين في محاكم الجنايات بالاضافة الى تأكيده على استقلالية القضاء، الى جانب المكاسب التي اقرها في مجال الحبس المؤقت.

كما ذكر بالصفات التي يجب على القاضي التحلي بها مثل العفة والابتعاد عن  الشبهات، مشيرا في هذا السياق بمدونة أخلاقيات المهنة التي قال أن قطاعه كان  السباق لإقرارها. وشكلت هذه الدورة مناسبة لتكريم قاضيين أحيلا على التقاعد نظير ما قدماه  للقطاع من خدمات ومجهودات.

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى