الحدث

“لا وجود لظاهرة عمالة الأطفال في الجزائر”

أكد المفتش العام بوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي عمار قمري، أن ظاهرة عمالة الأطفال لا توجد في الجزائر.

وقال قمري حلوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للإذاعة الوطنية، إن الأطفال في الجزائر “لا يتم استغلالهم  تحت أي ظرف كان، كما يحدث في بعض الدول”، مؤكدا أن الدولة الجزائرية تولي أهمية خاصة لحقوق الأطفال.

وبخصوص مكاسب قطاع العمل، قال قمري إن الجزائر حققت مكاسب هامة في قطاع العمل والتشغيل، مما أدى لتحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين القدرة الشرائية للمواطن.

وأضاف: “بعد الاستقلال، استفاد العامل الجزائري من عدة مزايا وحقوق في إطار تحسين ظروف العمل، والجزائر أبدت صلابة في التصدي لجائحة كورونا رغم الآثار السلبية والركود الاقتصادي المنعكس عن هذه الجائحة”.

وأشار المتحدث إلى الجهود المبذولة من طرف الدولة الجزائرية من أجل تحسين ظروف العمل، مؤكدا أن قطاع الوظيف العمومي عرف زيادات معتبرة في الأجور، وصلت إلى نسبة 47 بالمائة في أجور الموظفين”، مبرزا أن هذه الزيادات ليست ظرفية بل هي في منحنى تصاعدي.

وقال عمار قمري، إن “الزيادات في الأجور جاءت في وقت كان بمجرد التفكير فيها من بعض الدول يعتبر ضرب من الخيال بسبب الركود الاقتصادي نتيجة أزمة كورونا، إلا أن رئيس الجمهورية أقرها، في إطار تجسيد وتكريس الطابع الاجتماعي للدولة الجزائرية”.

وكشف المتحدث أنه منذ مرحلة ما بعد جائحة كورونا إلى غاية اليوم تم إدماج في سوق الشغل حوالي 300 ألف من حاملي عقود ما قبل التشغيل، DAIS -DAIP ، موضحا أن هذا الإدماج سمح برفع نسبة تأطير الإدارة العمومية في عدة اختصاصات، وهو ما يسهم في رفع مستوى أداء المرفق العام.

وبخصوص منحة البطالة، أشار قمري إلى أن 2 مليون بطال يستفيد من هذه المنحة التي جاءت لحفظ كرامة الأشخاص الذين لم يعثروا على عمل، في انتظار إدماجهم في سوق الشغل.

كما كشف أن أزيد من 300 ألف مسجل في هذه المنحة استفاد من تكوين خاص يسهم في رفع قابلية إدماجهم في سوق الشغل.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى