الحدث

3 مقترحات لتحسين القدرة الشرائية خلال رمضان

أكد رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي، أن الخزينة العمومية لا يمكنها أن تبقى تدعم المنتوجات الأساسية بطريقة غير مباشرة، مقترحا ثلاث حلول رئيسية لتحسين القدرة الشرائية للمواطن.

وأوضح زبدي في تصريح لـ “سبق برس” أن الحل الوحيد يبقى الاعتماد على الدعم المباشر، بالإضافة إلى محاربة الجشع والسلسلة التجارية الطويلة.

كما اقترح محدثنا وضع قائمة أسعار مرجعية للمواد الأساسية إلى غاية وضع القانون المتعلق بتسقيف هامش الربح وهذا من أجل تحسين القدرة الشرائية تحسبا لشهر رمضان.

وبخصوص تراجع أسعار العجائن في الآونة الأخيرة أرجع رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي السبب إلى اعتماد النظام القديم في الأسعار.

وقال زبدي إن المطاحن كان يتم تزويدها بالقمح المدعم وكان هناك قرار يُفرّق بين الفرينة التي تذهب للاستهلاك العائلي والأخرى التي تذهب للاستهلاك من طرف الخبازين.

وأضاف: “اعتماد هذا القرار الذي يفرق بين الاستهلاك المباشر وبين الصناعة التحويلية أدى لتراجع أسعار العجائن”.

وكشفت حماية المستهلك أنه وبعدما تم تجميد هذا القرار انتهى المخزون القديم لبعض المؤسسات مستفيدة من النظام الجديد حيث ظهرت أسعارها بشكل منخفض.

كما أكد مصطفى زبدي أن هذا الانخفاض يخص العجائن فقط، مُنوها أن الإشكال يبقى في المنتوجات الأخرى ويجب معالجته خاصة وأن شهر رمضان على الأبواب.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى