أخبار هامةالعالم

ماكرون ولوبان يتنافسان على رئاسة فرنسا في الجولة الثانية

أظهرت النتائج الرسمية للدور الأول من سباق الانتخابات الرئاسية الفرنسية فوز مرشح حركة “إلى الأمام” الوسطي إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، في ظل منافسة شديدة بين أربعة مرشحين، وإقبال مرتفع على صناديق الاقتراع وسط إجراءات أمن مشددة.

وكشفت النتائج التي أعلنت عنها وزارة الداخلية الفرنسية تأهل المرشحين إيمانويل ماكرون ومارين لوبن للدور الثاني المقرر يوم 7 ماي المقبل.

وذكرت الداخلية الفرنسية في بيان اليوم الاثنين أن نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الاقتراع بلغت 78.69%، حيث حصل إيمانويل ماكرون حركة “إلى الأمام” ‏%23.75، ومارين لوبن “اليمين المتطرف” 21.53%، وﻓرانسوا فيون “اليمين” 19.91%، جون لوك ميلونشون “اليسار المتطرف” 19.64%، بنوا هامون “الحزب الاشتراكي” 6.35%، نيكولا دوبان-إنيان “انهضي فرنسا” 4.75%، وجون لاسال 1.22%، وفيليب بوتو “الحزب الجديد المناهض للرأسمالية” 1.10%، وﻓرانسوا أسيلينو “الاتحاد الشعبي الجمهوري” 0.92%، وناتالي أرتو “النضال العمالي” 0.65%، وجاك شوميناد “التضامن والتقادم” 0.18%.

وكانت قد بدأت عمليات  الفرز في مكاتب الاقتراع التي أغلقت أبوابها في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي، في حين تم تمديد عملية التصويت في المدن الكبرى لساعة إضافية أخرى حتى الثامنة مساء (السادسة بتوقيت غرينيتش).

وتصاعدت نسبة المشاركة حتى بلغت 77 في المائة مع انتهاء التصويت. ودعي نحو 47 مليون فرنسي للمشاركة في هذه الجولة التي كان معدل الإقبال فيها قريبا من المعدل الذي سجل في انتخابات 2012. وكانت المنافسة شديدة في هذه الجولة بين ماكرون ولوبان وفيون وميلونشون.

وقبل بدء الاقتراع أظهر استطلاع للرأي تصدر ماكرون (24.5 في المائة من الأوصات) ولوبان (23 في المائة)، يليهما فيون وميلونشون (19 في المائة)، حين نال مرشح الحزب الاشتراكي سبعة في المائة فقط من نوايا التصويت. وتجمع الاستطلاعات على أن كرون سيهزم لوبان بنسبة ستين في المائة مقابل اربعين في المائة لو تواجها في الجولة الثانية في السابع من مايو/أيار القادم.

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى