الحدث

عليوي يرد على الوزير تمار: انجز سكناتك بعيدا عن الأراضي الفلاحية

رفض محمد عليوي، الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين،  تشييد سكنات lpa  فوق الأراضي الفلاحية، مؤكدا ان الأخيرة محمية من الدستور ولا أحد يملك حق الاستحواذ  عليها.

ورفض محمد عليوي في اتصال مع “سبق برس” اليوم ما جاء في تعليمة وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد تمار التي تحمل رقم 961، المؤرخة في 11 أكتوبر الجاري والقاضية باستغلال الأوعية العقارية الفلاحية غير المنتجة لانجاز مشاريع السكنات العمومية المدعمة.

وقال عليوي إن وزير السكن لا يملك حق تحويل الأراضي الفلاحية قليلة الإنتاج الفالحي أو حتى المنعدمة الى المشاريع السكنية لأن القانون يحولها بشكل آلي للاستثمار الفلاحي.

و من جهة أخرى أكد المتحدث أن المشكل الكبير الذي تعاني منه الفلاحة في الجزائر هو نقص الأراضي بسبب تحويل الكثير منها إلى المشاريع السكنية أو لبناء المصانع.

واستغرب العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين هذا القرار الذي اعتبره مخالفا لما جاء في الدستور الذي يأمر بالحفاظ على الأراضي الفلاحية التي يجب استغلالها في تحقيق الأمن الغذائي.

وتجدر الإشارة أن  تعليمة وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد تمار، تتيح للمصالح الولائية باستغلال الأوعية العقارية الفلاحية ضعيفة الإنتاج لاستقبال برنامج السكن العمومي المدعم في صيغته الجديدة “LPA”، وهو ما سيعيد التصادم بين وزارتي السكن والفلاحة للواجهة في قضية استغلال العقار الفلاحي لصالح برامج السكن المختلفة.

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى