اقتصاد

هذه مشاريع السكك الحديدية قيد الإنجاز

كشف المدير العام للوكالة الوطنية للاستثمار في السكك الحديدية فريدي عز الدين، عن عديد المشاريع التي تهدف لربط مختلف مناطق الوطن وفك العزلة وتسهيل التنقل.

وأوضح فريدي خلال جلسة استماع أمام لجنة النقل بالمجلس الشعبي الوطني، الأربعاء، أن عدد مشاريع السكك الحديدية قيد الإنجاز تقدر بـ 2773 كلم والتي ستنطلق بها الأشغال هذه السنة.

وأعلن المسؤول ذاته أن 4737 كلم من خطوط السكك الحديدية مستغل حاليا، مضيفا أن المشاريع التي هي قيد الإنجاز تتمثل في خط “تلمسان، سيدي بلعباس”، “غليزان، تيارت”، “فرندة  وتيارت”، “عين البيضاء أم البواقي وخنشلة”، “بوغزول وقصر البخاري”، “تقرت وحاسي مسعود”، “مشرية و البيض”، “الخط المنجمي الغربي والخط المنجمي الشرقي”، “عنابة واد زيدان”، “بني منصور بجاية”، “الثنية برج بوعريريج”، “العفرون وخميس مليانة”، “واد سلي و يلل”، “واد تليلات وتلمسان”، بالإضافة إلى التهيئة السككية في العاصمة.

وأشار فريدي عز الدين إلى أن 5650 كلم من خطوط السكك الحديدية هي قيد الدراسة حاليا من أجل ربط كل مناطق الوطن وفك العزلة، منها خط “عنابة الحدود التونسية”، “واد زيان و رمضان جمال”، “سطيف وجيجل”، “باتنة وسطيف”، “واد عيسي وعزازقة”، “ذراع الميزان ودلس”، بالإضافة إلى خط “البويرة وسور الغزلان”، “تيبازة والعفرون”، “زرالدة وقوراية”، “الشلف وتنس”،  و”تيسمسيلت خمس مليانة”.

كما كشف المدير العام للوكالة الوطنية للاستثمار فريدي عز الدين، عن وجود خط “عين الميزان ومستغانم”، خط “المحمدية وهران”، “أولاد ميمون وسبدو”، “عين تموشنت وسيدي بلعباس”، “الغزوات وبني صاف”، “معسكر وسعيدة”، “بوشقوف الخروب مرورا بقالمة”، خط “عين الحجل سور الغزلان مرورا بالبرواقية” قيد الدراسة أيضا.

بالإضافة كذلك إلى خط “بوسعادة المسيلة الجلفة”، خط “الجلفة البيض مرورا بآفلو”، خط “سعيدة البيض”، “سطيف الوادي”، “الشفة الجلفة”، “الأغواط غرداية”، بالإضافة إلى “غرداية ورقلة”، “تقرت واد سوف”، “غرداية المنيعة”، “المنيعة عين صالح”، “المنيعة تيمون”، “خنشلة باتنة”، “بني عباس بشار عبر عبادلة”، وخط “عين صالح تمنراست”.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى