اقتصادالحدث

الرئيس تبون: نسعى لبلوغ 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات سنة 2023

أشرف اليوم الأربعاء رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون على افتتاح المنتدى الاقتصادي الجزائري الروسي بالعاصمة موسكو.

وقال الرئيس تبون إن هذا الملتقى فرصة ثمينة للإطلاع على الإمكانيات الاقتصادية المتاحة بين البلدين، مضيفا أن الجزائر انطلقت في برنامج إنعاش اقتصادي مُتعدد وجعلت من سنة 2022/2023 سنة الإنعاش الاقتصادي.

وأشار رئيس الجمهورية أنه من المفارقات في الجزائر أن رأس المال الوطني بلغ 85 بالمائة منه بين أيادي الخواص لكن مع الأسف المال المتداول في الميدان الاقتصادي لحد الآن يقارب 92 في المائة مال عام. معتبرا أن السرعة في الاستثمار تتطلب تحرير الاستثمار من الإدارة ومن البيروقراطية.

وأكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أن “اليوم الجزائر تعيش نهضة اقتصادية تسير بوتيرة سريعة جدا واليوم هناك 1450 مشروع صناعي في قيد الانجاز ونتمنى أن يكون أكثر”.

وأضاف: “منذ 30 سنة لم نتجاوز مليار و500 دولار خارج المحروقات و7 ملايير دولار تعتبر رقما معجزة ونطمح أن نصل سنة 2023 إلى 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات وتكون العجلة قد انطلقت”.

وأوضج الرئيس تبون، أن هناك إمكانيات هائلة بين الجزائر وروسيا بالنسبة للتحول التكنولوجي والفلاحي والسياحي والعلوم الدقيقة، مُذكرا بالإجراءات العملية التي تجسدت في إطار هذا المسار منها إنشاء وكالة لترقية الاستثمار لمرافقة الراغبين في إطلاق مشاريعهم الاستثماراية من المتعاملين الجزائريين والأجانب.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى