الحدث

مقترح للتدريس 6 أيام في الأسبوع و45 دقيقة للحصة

كشف وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، اليوم، عن جملة من المقترحات التي حددتها وزارة التربية لمباشرة السنة الدراسية 2020-2021، بداية من تقليص الحصة الدراسية بالمتوسط والثانوي إلى 45 دقيقة، وتوسيع أيام الدراسة إلى 6 أيام أسبوعيا، واللجوء إلى التدريس بالأفواج.

وأكد وزير التربية الوطنية، اليوم، في كلمته افتتاحية للقاء مع بالشركاء الاجتماعين أن التأخر في اتخاذ قرار العودة للدراسة راجع إلى حماية التلاميذ وأولياءهم قائلا “إن النقاش سيأخذ خصوصيات كل طور بعين الاعتبار، وبحسب نظام الدوام الخاص بكل مؤسسة”.

وكشف المتحدث عن المخططات الاستثنائية أعدتها الوزارة تأخذ بعين الاعتبار جرجة انتشار الوباء وتفشيه في كل ولاية.

وأوضح واجعوط بأن الوصاية تدارست مختلف الوضعيات وأعدت مشاريع لعرضها على الشركاء الاجتماعيين ومن ثم عرضها على الحكومة، وتشمل تلك المخططات جملة من المبادئ العامة حددها في ضرورة حماية التلاميذ والتقيد الصارم بالبروتوكول الصحي، واعتماد التفويج، والعمل بالتناوب بني الفوجين الفرعيين، تجنب تجمع التلاميذ، ضمان حجم زمني كاف لإرساء الموارد المناسبة للكفاءات لكل مستوى، مؤكدا أنه يمكن استغلال 6 أيام من السبت للخميس للمتوسط للثانوي.

كما أورد مقترح تكييف مضامين المناهج التعليمية والتركيز على الدروس الأساسية، قائلا إنه يمكن تقليص التوقيت للحصة بالمتوسط والثانوي لـ45  دقيقة، واستغلال المخابر والورشات كقاعات دراسة في الطور الثانوي مع ضرورة تطوير التعلم عن بعد.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى