الحدث

رفع الحجر كليا عن 19 ولاية وتعديله في 29 ولاية أخرى

 أعلنت الوزارة الأولى، اليوم السبت، عن رفع الحجر كليا على 19 ولاية، فيما تم تعديل الحجر الجزئي بـ29 ولاية آخرى ليصبح من الثامنة ليلا إلى الخامسة صباحا، عقب اجتماع اللجنة العلمية لمراقبة تفشي وباء كورونا الذي انعقد اليوم برئاسة الجمهورية.

ويخص رفع الحجر ولايات تمنراست ، تندوف ، إليزي ، سعيدة ، غرداية ، النعامة، البيض، تيارت، قالمة، سكيكدة، جيجل، مستغانم، تبسة، تلمسان، عين تموشنت، الطارف، تيزي وزو، عين الدفلى، ميلة.

وتقرر تعديل توقيت الحجر الجزئي في 29 ولاية ليكون من 20.00 مساء الى غاية 5 صباحا،  ويتعلق الأمر بولايات  بومرداس، سوق اهراس، تيسمسيلت، الجلفة، معسكر، ام البواقي، باتنة، البويرة، غليزان، بسكرة، خنشلة، المسيلة، الشلف، سيدي بلعباس، المدية، البليدة، برج بوعريريج، تيبازة، ورقلة، بشار، الجزائر، قسنطينة، وهران، سطيف، عنابة، بجاية، أدرار، الاغواط، الوادي.

وفيما يتعلق بالعطلة الاستثنائية الـمدفوعة الأجر في القطاع الإقتصادي والإداري تقرر رفع إجراء وضع 50% من مستخدمي القطاع العمومي والخاص في عطلة استثنائية مدفوعة الأجر بالنسبة للمؤسسات التي يمكنها ضمان نقل مستخدميها واستيفاء شروط الحماية الصحية الخاصة بنشاطها، كما تقرر رفع إجراء وضع 50% من تعدادات الـمؤسسات والإدارات العمومية في عطلة استثنائية مدفوعة الأجر؛ مع الإبقاء على هذا الإجراء لفائدة النساء الحوامل واللواتي يتكفلن بتربية أطفال صغار.

ودعت الحكومة  الإدارات لتسوية العطل الـمتبقية لتعداداتها وفتح فترة الخروج في عطلة بالنسبة للسنة الجارية.

وقررت الحكومة السماح باستئناف نشاطات النقل الحضري للمسافرين بالحافلات وبالترامواي عبر كامل ولايات البلاد، على أن يتم التقيد بالقواعد الوقائية ومنها منع دخول الـمسافرين دون ارتداء القناع الواعي منعا باتا، تزويد الـمقاعد بأغلفة بلاستيكية لتسهيل عمليات تطهيرها، تحديد عدد الـمسافرين حسب مقاعد الجلوس دون سواها.

كما تقرر استئناف النقل الفردي الحضري لسيارات الأجرة عبر كامل ولايات البلاد، بشرط التقيد بالقواعد الوقائية ومنها إلزامية ارتداء القناع الواقي بالنسبة للسائق وبالنسبة للزبون، وضع محلول التطهير الكحولي تحت تصرف الزبائن، تحديد عدد الزبائن بواحد على الأكثر، ماعدا في حالة الشخص المرفوق بشخص آخر ويجب أن يمتطي الزبون الـمقعد الخلفي لسيارة الأجرة.

وبخصوص استئناف بعض الأنشطة التجارية والإقتصادية والاجتماعية تقرر استئناف عبر كامل ولايات البلاد نشاطات قاعات الحلاقة النسائية، بيع الـملابس والأحذية، مدارس تعليم السياقة. كراء السيارات.

وبصفة استثنائية تقرر استئناف عبر الولايات التسعة عشر الـمعنية بالرفع الكلي للحجز الجزئي الـمنزلي نشاط ات محلات بيع الـمشروبات على الشرفات و/أو عن طريق حملها وكذلك الـمطاعم ومحلات بيع البيتزا على الشرفات و/أو عن طريق حملها.

 

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى