اقتصاد

تنحية مافيا الإسمنت يتسبب في تراجع الأسعار

عرفت أسعار الإسمنت مؤخرا تراجعا ملحوظا في معظم ولايات الوطن، بعد الإجراءات الأخيرة التي اتخذها وزير الصناعة والمناجم محجوب بدة.

وأشار البيان الذي تحوز “سبق برس” على نسخة منه إلى إبعاد بعض المسؤولين والإطارات في المجمعات العمومية الكبيرة وحملة الإقالات التي أطلقها غداة تعيينه على رأس الوزارة، واستدل بيان الوزارة بأن سعر كيس الاسمنت يتراوح حاليا ما بين 500 و700 دينار، فيما كان قد استقر في كل سنة 2016 عند 1000 دينار، الأمر الذي أثر سلبا على استكمال المشاريع وعلى التكاليف النهائية لها.

وفي نفس الإطار، يسعى مجمع جيكا للأسمنت لرفع  القدرات الإنتاجية بهدف بلوغ 20 مليون طن خلال 2019/2020″، من أجل تغطية الإحتياجات الوطنية من هده المادة الأساسية بمشاريع البناء والأشغال العمومية.

وأوضح فريد بوجمادي المسؤول بالمجمع بأن مشاريع توسيع مصانع الإسمنت بالشلف وعين الكبيرة وزهانة إضافة إلى إطلاق مصنعين جديدين بسيغوس ((أم البواقي) وبشار سيساهم بشكل كبير في تحقيق هذا الهدف، ويرتقب المسؤول أن يبلغ الإنتاج بمصنع الاسمنت الجديد بسيغوس 2 مليون طن من الاسمنت في السنة و1 مليون طن في السنة من هذه المادة بمصنع بشار.

وأضاف بوجمادي أن مصنع الاسمنت لعين الكبيرة الذي دخل حيز التشغيل في فيفري 2017 سيبلغ أقصى قدراته الإنتاجية في فيفري 2018 بإنتاج سنوي يقدر ب 3 مليون طن، أما فيما يخص توسيع مصنع الإسمنت لولاية الشلف، أكد المتحدث  أن المشروع في  طور الإنجاز وأن إطلاقه سيكون خلال الثلاثي الأول لسنة 2018 مع توقع لارتفاع  الإنتاج إلى 4 ملايين طن مع دخول الخط الجديد حيز  التشغيل.

 

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى