اقتصاد

تطهير 1 مليار متر مكعب من المياه سنويا

قال وزير الري، طه دربال، إن التغيرات المناخية أثرت بصفة ملحوظة على معدلات تساقط الأمطار، مؤكدا أن قطاعه يبحث كل الحلول التي من شأنها توفير كميات مياه إضافية لاستغلالها.

وأكد دربال، اليوم السبت، خلال كلمة له ألقاها بمناسبة اليوم الدراسي حول تثمين المياه المستعملة المصفاة في الفلاحة والصناعة “تجارب وآفاق”، أن الحل الدائم والمستدام لضمان توفير مياه السقي يمر عبر الاعتماد على مصادر غير تقليدية من أبرزها المياه المستعملة المصفاة.

وأضاف: “قطاع الري بذل مجهودات معتبرة في السنوات الأخيرة من أجل الرفع من حشد الموارد المائية غير التقليدية بالخصوص المياه المصفاة من خلال تسطير مشاريع استثمارية”.

وأوضح وزير الري، أن الاستثمارات الضخمة التي أطلقتها الدولة في مجال التطهير مكنت من إنجاز 213 نظام تصفية بقدرة معالجة نظرية تعادل 1 مليار متر مكعب سنويا.

وتابع: “لقد تم إنجاز مشاريع لإعادة استعمال المياه المصفاة بعدة محيطات سقي كبرى مثل محيط السقي لحناية بولاية تلمسان ومحيط مليطة بولاية وهران”.

وأشار المتحدث أنه رغم الخطوات الكبيرة الذي قام بها قطاع الري لا زال استعمال المياه المصفاة بعيد عن مستوى الاستثمارات الضخمة التي قامت بها الدولة خاصة مع الطلب المتزايد على المياه.

وأكد طه دربال أنه قطاعه وضع برنامجا استثماريا هاما يتمحور حول إعادة تشغيل المحطات المعطلة ورفع القدرات الإنتاجية لمحطات التصفية وإنجاز محطات تصفية جديدة.

 

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى