اقتصاد

عرقاب يستقبل الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم بمقر دائرته الوزارية، جمال عيسى اللوغانى، الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول اوابك، الذي يقوم بزيارة عمل الى الجزائر.

وأفاد بيان لوزارة الطاقة والمناجم أنه تم خلال اللقاء دراسة حالة علاقات التعاون بين الجزائر ومنظمة أوابك في مجال المحروقات والطاقة بصفة عامة، وكذا سبل توطيدها وتعزيزها.

كما استعرض الجانبان المسائل العضوية والتنظيمية للمنظمة بالإضافة إلى حالة وتطورات السوق العالمية للمحروقات. كما تم بحث سبل تطوير آليات عمل المنظمة في ضوء المتغيرات التي تشهدها صناعة البترول العالمية.

وأكد عرقاب على دعم الجزائر المتواصل لجهود تطوير آليات عمل المنظمة وتعزيز أطر التعاون المشترك والتنسيق بين الدول الأعضاء في أوابك وأهدافها المتمثلة في دعم تعاون الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي على غرار صناعة المحروقات وكذا تعزيز علاقات التعاون بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما في مجال التكوين والتدريب وتبادل الخبرات.

وستتكلل هذه اللقاءات بالتوقيع على مذكرة التفاهــم بين المعهد الجزائري للبترول IAP، التابع لشركة سوناطراك، ومنظمة أوابك في هذا المجال، كما سيتم تكريم ثلاثة باحثين جزائريين الفائزين بجائزة أوابك لسنة 2020 تقديرا للمجهودات المبذولة فيما يخص البحث العلمي في مجال الطاقة.

ومن جهته، أعرب الأمين العام لأوابك، عن شكره للمساندة المستمرة والدعم الذي تتلقاه منظمة أوابك من طرف الجزائر، متمنياً المزيد من التقدم والازدهار للصناعة البترولية في الدول الأعضاء في ظل الظروف والمتغيرات التي تمر بها أسواق الطاقة العالمية.

وتجدر الإشارة إلى أن الجزائر انضمت الى منظمة أوابك، التي تأسست سنة 1968، في عام 1970، وتضم في عضويتها 10 دول عربية، وهي الجزائر والبحرين والسعودية والإمارات العربية المتحدة وسوريا والعراق وقطر والكويت وليبيا ومصر.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى