أخبار هامةالحدث

“كناس” مع الجامعات الخاصة بشرط استثناء رجال الأعمال من التراخيص

حذّر المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي “كناس”، من خطورة منح تراخيص الجامعات الخاصة لرجال المال والأعمال، مشيرا إلى هذه الخطوة ستكون بمثابة “كارثة عظمى” على الجامعة الجزائرية.

وشدّد المنسق الوطني للمجلس، عبد الحفيظ ميلاط في تصريح لـ “سبق برس” اليوم، على ضرورة “إبعاد الجامعات الخاصة عن رجال المال والأعمال”، تجنبا لتكرار تجربة المدارس والثانويات الخاصة التي أصبحت تبزنس في نقاط الطلبة على حساب المستوى التعليمي، معلنا وقوف نقابته ضد هذا التوجه.

وفي السياق، يبرز محدثنا أنه من الأحسن عدم منح أي ترخيص للأشخاص الطبيعيين، مع الاكتفاء في بداية التجربة بمنح تراخيص لجامعات أجنبية بغرض فتح فروع لها في الجزائر، مع اشتراط الإلتزام بالمقرر البيداغوجي الجزائري وأن يكون من يشرف على هذه الجامعات الخاصة كفاءات من جنسية جزائرية، مستدركا “قبل البدأ بالجامعات خاصة، يستحسن البدأ أولا وكمرحلة أولى بفتح كليات أو معاهد خاصة تكون مفتوحة لتخصص أو تخصصين كأكثر حد”.

وحسب ميلاط فإن الجامعات الخاصة أصبحت واقع مفروص في كل دول العالم، وحتى دول الجوار كموريتانيا والمغرب تونس ومصر بها جامعات خاصة، أي لم يتبق الا الجزائر وليبيا، وعليه فإن وجود الجامعات الخاصة أمر لا مفر منه في إطار نظام العولمة، بشرط ألا تتم بطريقة عشوائية، متسرعة وغير مدروسة.
وفي الأخير دعا ميلاط، الوزارة الوصية إلى عدم التسرع في هذا الملف “الخطير”، مؤكدا بأن “الكناس” كشريك اجتماعي يحمل العديد من الأفكار المهمة التي بامكانها مساعدة الوصاية في تسيير هذا الملف بكل حكمة وعقلانية، مطالبا الوزارة باستشارة الشركاء الاجتماعيين واشراكهم في الملفات المهمة للمنظومة الجامعية.

للتذكير، كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار السبت الماضي، أن 30 شخصا سحبوا دفتر الأعباء، الخاص بالجامعات الخاصة من بينهم 6 أشخاص قدموا طلباتهم بشأن ذلك. ومع امكانية حصول ثلاثة منهم على الاعتماد، ولكن بتحفظ.

وكان مجموعة من رجال الأعمال في مقدمتهم علي حداد ويسعد ربراب، عبروا عن رغبته في افتتاح جامعات خاصة.

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى