ولايات

قوافل طبية مُتنقلة لفائدة سكان المناطق النائية

كشفت المديرية العامة للحماية المدنية عن تنظيمها لقوافل طبية متنقلة لفائدة سكان المناطق النائية والمعزولة لولاية الجنوب والهضاب العليا بالتنسيق مع المصالح الولائية المعنية بهذه العملية.

وأوضحت الحماية المدنية في بيان لها اليوم، أن هذه العملية تندرج في إطار تجسيد برنامج نشاطها وسعيا منها لتقديم خدمة عمومية نوعية وبهدف فك العزلة عن السكان من حيث التكفل الصحي بهم، نظرا لاستحالة وجود مراكز صحية في كل منطقة من هذه المناطق الشاسعة جغرافيا، بالإضافة إلى صعوبة التنقل للمراكز الصحية القريبة منهم، إما بسبب بعد المسافة عنها أو بسبب تكلفة السفر.

وتُعتبر هذه القوافل الطبية التي تشمل 15 ولاية وهي “أدرار، بشار، الجلفة، ورقلة، إليزي، النعامة، تيميمون، برج باجي مختار، إن صالح، بني عباس، إن قزام، توقرت، المغير والمنيعة” في الفترة الممتدة ما بين 24 إلى 28 ديسمبر الجاري، امتدادا لعملية “مُسعف لكل عائلة” التي أشرفت المديرية العامة للحماية المدنية على تنظيمها منذ سنة 2010 لفائدة عموم المواطنين لتعليمهم مبادئ الإسعافات الأولية عن طريق دورات تكوينية يُشرف عليها أطباء ضباط ومكونين مختصين في هذا المجال.

كما تهدف القوافل إلى إجراء فحوصات واستشارات طبية مع توزيع الأدوية اللازمة على المرضى بالإضافة إلى توجيه المرضى إلى المؤسسات، وتقديم نصائح وإرشادات طبية لتفادي مختلف الأخطاء مثل الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون، الأمراض المعدية وغيرها.

وحسب بيان الحماية المدنية، يُشارك في هذه القافلة أطباء الحماية المدنية رفقة أطباء من الصحة العمومية وأعوان شبه طبيين ومُسعفين، بينما أشرف على انطلاق هذه القافلة من ولاية بني عباس والي الولاية والمفتش العقيد عاشور فاروق والمدير الفرعي للإسعافات الطبية بالمديرية العامة العقيد بن عبد السلام عمر  ومدير الحماية المدنية لولاية بني عباس الرائد فضلاوي عبد النبي.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى