العالم

أبرز ردود الفعل الدولية بعد سيطرة طالبان

أعلنت الخارجية الأمريكية أن أكثر من 60 دولة أصدرت بيانا مشتركا يشدد على ضرورة فتح المجال أمام الأفغان والأجانب الراغبين في الخروج من أفغانستان.

وقالت الحكومة الأمريكية وأكثر من 60 دولة منها أستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وقطر وبريطانيا في البيان، إن من يتولون مواقع السلطة في أنحاء أفغانستان يتحملون المسؤولية -والمساءلة- فيما يخص حماية الأرواح والممتلكات واستعادة الأمن والنظام على الفور، مضيفا:” الشعب الأفغاني يستحق أن يعيش في سلام وأمن وكرامة ونحن في المجتمع الدولي مستعدون لمساعدته”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، هوا تشون إن سلطات بلادها تأمل بأن تفي طالبان بوعودها وتوقف القتال والهجمات الإرهابية في أفغانستان، مضيفة أن الحرب في أفغانستان مستمرة منذ عدة عقود.

وشددت الدبلوماسية الصينية على ضرورة تقرير مصير هذا البلد، من جانب الشعب الأفغاني بالذات قائلة: “نأمل بأن يتم تشكيل حكومة إسلامية متسامحة وأن تضمن طالبان سلامة المدنيين والدبلوماسيين الأجانب كما يجب إنهاء أي مظهر من مظاهر الإرهاب”.

ومن جانبها، أكدت الحكومة التركية أن مهمة قواتها في تأمين مطار كابل الدولي مستمرة، ويأتي ذلك مع اقتراب التوافق مع الولايات المتحدة حول شروط بقاء الجنود الأتراك هناك.

وأكدت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية، فلورنس بارلي، أن الجيش الفرنسي سينفذ أول عملية إجلاء للمواطنين المتواجدين في أفغانستان بحلول نهاية اليوم”.

وفي حديث لموقع “franceinfo”، قالت فلورنس بارلي إن “أول عملية تناوب بين كابل والقاعدة الفرنسية في الإمارات العربية المتحدة، حيث تم نشر طائرتين عسكريتين، ستتم بحلول نهاية اليوم الاثنين”.

وأغلقت فنلندا سفارتها في العاصمة الأفغانية كابل على الفور وحتى إشعار آخر بسبب الوضع الأمني، مشيرة في بيان لها أنها تعمل على إجلاء الدبلوماسيين من البلد.

وكشف وزير الدفاع البريطاني بن والاس أن بلاده لن تعود إلى أفغانستان بعد سيطرة طالبان على البلاد.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى