اقتصاد

بولخراص: “سنلجأ للإستدانة الخارجية دون ضمانات الدولة”

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونالغاز، شاهر بولخراص، على أنّ التوجه إلى الاستدانة الخارجية خطوة حتمية في ظل الظروف ومعطيات الوضعية المالية للمؤسسة، من أجل تغطية النفقات المقررة لتمويل المخطط الاستثماري المسطر على المدى المتوسط.

وقال بولخراص خلال ندوة صحفية نظمت في مركز التكوين التابع لسونالغاز ببن عكنون بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 50 لانشاء المجمع، اليوم، إنّ خيار طلب القروض من الهيئات الخارجية أضحى ضرورة، مؤكدا على ضرورة اتخاذه في بصفة استعجالية تحضيرا لسنة 2025 و2030، على اعتبار أنّها المرحلة التي من المتوقع أنم تعرف خلالها المؤسسة الصعوبات المالية.

وأشار الرئيس المدير العام في سياق تبرير هذه التوجهات إلى تمسك السلطات العمومية بخيار دعم أسعار الطاقة الكهربائية وعدم اللجوء إلى رفع التسعيرة، حفاظا على القدرة الشرائية للمواطنين، على الرغم من أنه لمّح بأنّ التسعيرات الحالية غير مطابقة لحجم التكاليف المتعلق بالانتاج والنقل والتوزيع.

وكشف بولخراص في الصعيد ذاته أن مقترح الاستدانة الخارجية على طاولة الدراسة، من منطلق أنّ الهيئات المعنية به تقدموا عدة مقترحات وصيغ قال أنّه سيتم الاختيار من بينها على  الخيار الأفضل بالنسبة للطرف الجزائري، ليضاف إلى الآليات التي ستلجأ سونالغاز للاستعانة بها على غرار الاعانات المقدمة من قبل الصندوق الوطني لاستثمارات، مضيفا بأنّ الدولة لن تكون الضامن للقروض المتحصل عليها.

وشدد المتحدث في إطار آخر، على التوجه إلى تطوير انتاج الكهرباء بالاستعمال الطاقات المتجددة مركزا على الطاقة الشمسية التي أكد أنّ الجزائر تملك تمكانيات كبيرة فيها تنتظر الاستغلال، لاسيما وأنه أضاف بأنّ تكاليف انتاج الألواح الشمسية تعرف تراجعا في السنوات القليلة الماضية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى