الحدث

آليات معالجة طلبات معادلة الشهادات الأجنبية

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن معالجة طلبات معادلة الشهادات الأجنبية تتم عبر الأرضية الرقمية المخصصة لذلك.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن الاعتراف بالمعادلة خاضع لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 18-95 المؤرخ في أول رجب 1439 الموافق 19 مارس 2018، والذي يتضمن عدة معايير.

وتم إدراج المعادلة ضمن الأرضية الرقمية في إطار تبسيط إجراءات الاعتراف بمعادلة الشهادات الأجنبية الأكاديمية. وحرصا منها على التكفل بانشغالات المواطنين بصفة عامة. والجالية المقيمة بالخارج. في ظل الحركية الطلابية المتزايدة على التعليم الدولي. وتتم معالجة طلبات الاعتراف بمعادلة الشهادات الأجنبية عبر أرضية رقمية مخصصة. تضمن دراسة الطلبات طيلة مراحلها.

وتتمثل معايير المعادلة في الطبيعة القانونية والأكاديمية لمؤسسة التكوين ضمن منظومة التعليم العالي التي تنتمي إليها. و الاعتراف مسبقا بالشهادة محل طلب الاعتراف من السلطة المختصة المكلفة بالتعليم العالي للدولة التي تضمن التكوين والقيمة العلمية للشهادة موضوع طلب الاعتراف في الإطار الوطني والدولي والمحتوى العلمي والأكاديمي والمدة البيداغوجية للتكوين وعدد الأرصدة المطلوبة للحصول على الشهادة طلب الاعتراف.

كما تأخذ دراسة طلبات الاعتراف بعين الاعتبار شروط الالتحاق بالتكوين للحصول على شهادة طلب الاعتراف. وتلك الخاصة بالالتحاق بالتكوين للحصول على أوّل شهادة في التعليم العالي ومجموع الأعمال العلمية والأكاديمية للمترشح، حسب الحالة.

وتدرس الطلبات وفقا لقائمة شهادات التعليم العالي الأجنبية المعترف بمعادلتها. مع شهادات التعليم العالي الجزائرية والمحددة بموجب القرار المؤرخ في 6 ذي الحجة عام 1441 الموافق 27 جويلية سنة 2020.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى