اقتصاد

عرقاب يشارك في اجتماع الدول المصدر للغاز في القاهرة

يُشارك وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، غدا الثلاثاء بالقاهرة في الاجتماع الوزاري الـ24 لمنتدى الدول المصدرة للغاز (GECF).

وحسب بيان للوزارة فإن هذا الاجتماع سيقعد برئاسة طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، رئيس الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز لعام 2022.

وذكر البيان أنـه خلال الاجتماع الوزاري الـ23 للمنتدى، انتخب الجزائري محمد حمال أمينًا عامًا جديدًا للمنتدى.

ويُعد الاجتماع الوزاري الـ24 للمنتدى فرصة لتبادل وجهات النظر واستكشاف السبل والوسائل لتقوية المنتدى وتوسيع عضويته. كما أنها فرصة لإعادة التأكيد على الدور الحاسم للغاز الطبيعي كمحفز للانتقال الطاقوي وفي التنمية المستدامة.

المنتدى تأسس في عام 2001، ليتحول في ديسمبر 2008 خلال الدورة الـ8 غير الرسمية للمنتدى بـموسكو، إلى منظمة حكومية دولية مقرها في الدوحة، في دولة قطر. وهي تتألف حاليًا من 19 دولة عضو، وهي الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو وفنزويلا كأعضاء، وأنغولا وأذربيجان والعراق وماليزيا وموزمبيق والنرويج والإمارات العربية المتحدة وبيرو بصفة مراقب.

مع العلم أنـهم يمثلون معًا 72 بالمائة من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في العالم، 43 بالمائة من الإنتاج المسوق، 55 بالمائة من صادرات خطوط الأنابيب و50 بالمائة من صادرات الغاز الطبيعي المسال.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى