الحدث

أخاموك: الموجة الرابعة تخص متحور دلتا وليس أوميكرون

استبعد عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا إلياس أخاموك، العودة إلى الحجر الكلي بعد الارتفاع المحسوس في عدد الإصابات بكوفيد ـ 19، مؤكدا أن الحجر الجزئي يبقى كورقة أخيرة وذلك حسب الحالة الوبائية.

وأوضح أخاموك في تصريح لـ “سبق برس”، أنه لحد الآن تم تسجيل حالة واحدة فقط لمتحور “أوميكرون”، متداركا بأن  انتشاره قضية وقت فقط.

وأضاف: “الموجة الرابعة تخص متحور دلتا وليس أوميكرون، رغم أن الدراسات الأولية أثبتت أن أوميكرون أكثر عدوى وانتشارا من دلتا بنسبة كبيرة”.

وتوقع محدثنا تسجيل ارتفاع كبير في عدد حالات الإصابة خلال الأيام والأسابيع المقبلة سواء بمتحور دلتا أو أوميكرون، مضيفا أنه مع ارتفاع عدد الإصابات سيكون هناك إقبال على التلقيح لكنه سيكون متأخرا، مؤكدا أن التلقيح يجب أن يتم قبل ظهور الموجة لكي يكون المواطن محصنا بشكل كافي.

وبخصوص استعداد السلطات لمواجهة الموجة الرابعة أجاب أخاموك قائلا: “نعم نحن على استعداد خاصة مع الخبرة التي اكتسبناها من الموجة الثالثة، لكن الشيء المخيف هو نسبة التلقيح الضعيفة وعدم احترام الإجراءات الوقائية”.

واعتبر المتحدث ذاته لقاء وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد مع مدراء الصحة فيما يخص تجهيز وصيانة مكثفات ومولدات الأكسجين أمرا إيجابيا وضروريا من أجل الاستعداد الجيد للموجة الرابعة.

وتوقع عضو اللجنة العلمية أن تكون هناك حملة أخرى للتلقيح مشابهة لحملة “البيغ داي” التي نظمت في شهر سبتمبر الماضي.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى