حوارات

أستاذ العلوم السياسية أبو سعدة: توقيع المصالحة الفلسطينية قبل عقد القمة العربية نجاح مسبق للجزائر

أكد رئيس قسم العلوم السياسية- جامعة الأزهر- غزة مخيمر أبو سعدة أن توقيع الفصائل الفلسطينية على إعلان الجزائر الذي توج أشغال مؤتمر لم الشمل من أجل تحقيق الوحدة الفلسطينية  قبل عقد القمة العربية نجاح لدولة الجزائر الشقيقة.

ودعا أستاذ العلوم السياسية في جامعة غزة الجزائر والدول العربية إلى دعم الاتفاق وتشكيل لجنة متابعة عربية للإشراف على تنفيذه بعدما نجحت بلاد المليون ونصف مليون شهيد في جمع الفصائل الفلسطينية.

ما هي قراءتكم لخطوة توقيع الفصائل الفلسطينية على “إعلان الجزائر”؟

توقيع إعلان الجزائر بين الفصائل الفلسطينية هي خطوة على طريق المصالحة. الجزائر بلد المليون شهيد نجحت في جمع الفصائل الفلسطينية وتوقيع الإعلان مما يمهد البدء بخطوات عملية تجاه تحقيق الوحدة الفلسطينية. نقول أن المصالحة الفلسطينية بحاجة إلى إرادة سياسية من حركتي فتح وحماس لمغادرة الانقسام وتحقيق الوحدة، وهذا الإعلان بحاجة إلى متابعة ورعاية جزائرية وعربية ودعم دولي حتى يكتب له النجاح.

ما هو المطلوب حاليا من الأطراف الفلسطينية؟

المطلوب حاليا من الأطراف الفلسطينية البدء بخطوات استعادة الثقة مثل وقف التحريض الإعلامي وخطاب الكراهية تجاه بعضهما البعض، ووقف الاعتقال السياسي في الضفة الغربية وقطاع غزة، وطبعا الالتزام الأمين والدقيق بما ورد في إعلان الجزائر بتطوير منظمة التحرير الفلسطينية وتوحيد المؤسسات وعقد الانتخابات التشريعية والرئاسية.

تم التوقيع قبل أسبوعين من انعقاد القمة العربية، ما هو المطلوب من الدول العربية؟

توقيع الإعلان قبل عقد القمة العربية بأسبوعين هو نجاح لدولة الجزائر الشقيقة، والمطلوب من الدول العربية الشقيقة هو دعم الاتفاق وتشكيل لجنة متابعة عربية للإشراف على تنفيذ الاتفاق، ونأمل من جميع الدول العربية دعم الاتفاق وعدم السعي لإفشاله.

كيف تقيّمون دور الجزائر في دعم القضية الفلسطينية؟

نشكر دولة الجزائر الشقيقة رئيسا وحكومة وشعبا على هذا الدور الريادي في رعاية لم الشمل الفلسطيني من أجل تحقيق المصالحة الفلسطينية.

التزام دولة الجزائر الشقيقة القومي والعربي تجاه الشعب الفلسطيني ثابت ولم يتغير؛ الشعبان الجزائري والفلسطيني تعرضا لنفس تجربة الاستعمار الاستيطاني وهذا عامل ساعد في دعم الجزائر للقضية الفلسطينية.

نأمل من دولة الجزائر الشقيقة الاستمرار في رعاية ملف المصالحة الفلسطينية حتى إنجاح هذا الاتفاق.

شكرًا للجزائر رئيسا وحكومة وشعبها العظيم.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى